اسئلة واقتراحات

الخنفور يوجه سؤالاً لوزير النفط عن عدد المعينين من غير المواطنين في تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية

24 يناير 2021 | | وجه النائب سعد الخنفور سؤالا برلمانيا إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد عبداللطيف الفارس في شأن الاتفاقية الموقعة بين الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وشركة البترول الوطنية الكويتية بالاستفادة من خريجي تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية للعمل في قطاع تشغيل المصافي في الشركة، نص على ما يلي:

عقب اعتماد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية في كلية الدراسات التكنولوجية وقعت شركة البترول الوطنية الكويتية عام 2010 مذكرة تفاهم مع الهيئة تهدف إلى الاستفادة من الطلبة خريجي القسم للعمل في الشركة في قطاع تشغيل المصافي، وقد قيل في وقتها إن المذكرة تعد ملحقا لمذكرة التفاهم الموقعة في مارس 2004 والمتعلقة بتخصص تكنولوجيا تشغيل المصافي بين الهيئة والشركة.
 
ووفقا للتصريحات المتبادلة بين مسؤولي الهيئة وشركة البترول الوطنية الكويتية بعد توقيع الاتفاقية فقد أكد المسؤولون وقتها أن المذكرة تعد مثالا حيا لضرورة توجيه مخرجات التعليم لتلبية حاجات سوق العمل ومتطلباته، وتعد مؤشرا لما تتطلع إليه مؤسسات التعليم العالي في الكويت والأجهزة التنفيذية للدولة لإحداث تغيير بالفكر والسلوك.
 

وقد لوحظ في السنوات الأخيرة عدم اعتداد شركة البترول الوطنية الكويتية بهذه الاتفاقية وتنصلت منها، وأهملتها ولم تلتزم بتعيين خريجي تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية والاعتماد على العماة الوافدة في التعيين، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية من جميع المذكرات الموقعة بين الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وشركة البترول الوطنية الكويتية خلال العشرين سنة الأخيرة، مع ذكر عدد من عينوا بموجب هذه الاتفاقيات وهل ألغت الشركة أيا من هذه الاتفاقيات من جانب واحد؟

2- لما كان للشركة التزام مادي وأخلاقي تجاه خريجي تخصص تكنولوجيا الصناعاات الكيميائية، لماذا توقفت الشركة عن تعيين المواطنين خريجي هذا التخصص في آخر سنتين في ظل وجود اتفاقية تلزمها بذلك؟

3- آخر إعلان توظيف للموطنين خريجي تخصص تكنولوجيا الصناعات الكيمائية أعلنت عنه الشركة وعدد من اختيروا، وأسباب عدم نشر إعلان آخر لطلب توظيف منذ وقتها حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

4- كشف بعدد المعينين في الفترة الأخيرة من غير المواطنين لتخصص تكنولوجيا الصناعات الكيميائية وأسباب تعيينهم على الرغم من وجود مواطنين في انتظار التعيين، مع كشف يوضح الجنسيات والرواتب والمزايا المالية الأخرى للمعينين.(ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى