اسئلة واقتراحات

المناور يسأل وزير (شؤون الخدمات) بشأن المنشأة التعليمية المعتمدة في الطيران المدني

04 يناير 2021 | | وجه النائب أسامة المناور سؤالا برلمانيا إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات د. عبدالله معرفي في شأن الإدارة العامة للطيران المدني.

ونص السؤال على ما يلي: يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل علاقة المنشأة التعليمية المعتمدة في الطيران المدني تعتمد على تطبيق لوائح سلامة الطيران المدني الكويتي (KCASR-PART-147)؟

2- ما علاقة المدير التنفيذي في المنشأة (PART-147) ومهامه بالنسبة للإدارة العامة للطيران المدني؟

3- ما علاقة مدير مراقبة الجودة في المنشأة التعليمية (PART-147) ومهامه بالنسبة للإدارة العامة للطيران المدني؟

4- ما علاقة مدير الاختبارات في المنشأة التعليمية (PART-147) ومهامه بالنسبة للإدارة العامة للطيران المدني؟

5- من المعتمدون في المنشأة التعليمية الذين لهم الحق بمخاطبة الإدارة العامة للطيران المدني؟

6- في شأن المرشحين لمناصب «المدير التنفيذي» وم «مدير مراقبة الجودة» و «مدير الاختبارات»:
 

أ- بناء على لوائح سلامة الطيران المدني الكويتي، ما المتطلبات والنماذج اللازم تقديمها من المنشأة التعليمية لاعتماد المرشحين للمناصب المذكورة؟
ب- ما الفترة الزمنية لقبول المرشح من الإدارة العامة للطيران المدني؟
ج- بناء على لوائح سلامة الطيران المدني الكويتي، هل يتم الاعتماد أو رفض الاعتماد؟ وهل توجد فترة زمنية محددة قبل القبول؟
د- ما كيفية الرد الرسمي للإدارة العامة للطيران المدني في حال اعتماد المرشح لمنصب:
– المدير التنفيذي، هل كتابيا مع اعتماد النموذج (12)؟
– مدير مراقبة الجودة، هل كتابيا مع اعتماد النموذج (4)؟
– مدير الاختبارات، هل كتابيا مع اعتماد النموذج (4)؟

7- بناء على لوائح سلامة الطيران المدني الكويتي للمنشأة التعليمية المعتمدة لأكثر من (50) طالبا، هل يحق للمنشأة التعليمية مزاولة التدريب والتدريس للطلبة من دون وجود مدير لمراقبة الجودة؟

8- ما تاريخ اعتماد كلية تكنولوجيا الطيران كمركز تدريب معتمد (PART-147) من الإدارة العامة للطيران المدني؟

9- ما تاريخ اعتماد كلية تكنولوجيا الطيران لتقديم اختبارات الطيران؟ وما عدد الاختبارات التي عقدت في حرم الكلية؟

10- ما عدد المخالفات المرصودة للكلية وتواريخها؟ وهل صُححت؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما تاريخ التصحيح؟

11- ما أسباب تعليق اعتماد كلية تكنولوجيا الطيران لتقديم اختبارات الطيران المدني ابتداء من تاريخ المخالفة حتي التعليق؟ مع تزويدي بالمستندات المتعلقة في هذا الشأن.

12- عدد المرات التي مددت فيها الإدارة العامة للطيران المدني للكلية لتصحيح المخالفتين رقمي (7) و (11)، مع بيان أسباب التمديد في كل مرة وتزويدي بالمستندات المتعلقة في هذا الشأن.

13- ما الدور والإجراء المناط بالإدارة العامة للطيران المدني لمتابعة الكلية لتصحيح المخالفتين المذكورتين أعلاه؟ مع تزويدي بالمستندات المتعلقة في هذا الشأن.

14- ما موقف الإدارة العامة للطيران المدني من الاستقالات المسببة والجماعية للمرشحين المعتمدين بتاريخ 2/5/2020؟ وهل أجري تحقيق مع المستقيلين وإدارة الكلية؟ وما الإجراءات المتخذة من الإدارة بحق الطرفين؟

15- ما الهدف من طلب مدير إدارة سلامة الطيران إرجاع المديرين المستقيلين خلال اجتماع مدير عام الإدارة العامة للطيران المدني مع ممثلي الكلية؟

16- ما أسباب عدم اعتماد «مدير مراقبة الجودة» و “مدير الاختبارات” حتى الآن مع العلم بأن جميع متطلبات الترشح للوظيفتين المذكورتين تسلمتها إدارة سلامة الطيران بتاريخ 5/8/2020؟

17- ما الهدف من طلب إدارة سلامة الطيران بتاريخ 27/8/2020 تصديق شهادة «مدير مراقبة الجودة» وعدم طلب تصديق شهادة «مدير الاختبارات» مع العلم بأن الاثنين متخرجان من البلد ذاته؟ علما بأن المرشح لوظيفة «مدير مراقبة الجودة» كان يعمل مراقبا للجودة في الخطوط الوطنية للطيران وكذلك في شركة المتحدة للطيران ومقر الشركتين في دولة الكويت.

18- ما الهدف من إرسال كتاب ملاحظات فريق التفتيش على الكلية من الإدارة العامة للطيران المدني متضمنا فترة القبول المشروط لمدير «مراقبة الجودة» و «مدير الاختبارات» من 23/9/2020 حتى 31/10/2020 وغير المنصوص عليها في لوائح سلامة الطيران المدني؟
 

19- ما أسباب مخالفة إدارة سلامة الطيران للوائح سلامة الطيران المدني (KCASR-PART-147) والطلب من الكلية بعدم السماح لمدير الاختبارات بمزاولة مهنة التدريس مع العلم بأن اللائحة تنص على إمكانية السماح لمدير الاختبارات بمزاولة مهنة التدريس بالإضافة إلى منصبه كما كان الحال عليه مع المدير السابق للكلية والمستقيل حيث كان يزاول مهنة التدريس بعلم واعتماد إدارة سلامة الطيران؟ وهل هذا الإجراء مطبق على جميع الكليات المعتمدة من الإدارة العامة للطيران المدني؟

20- استنادا إلى مصلحة ما يزيد على (860) طالبا في الكلية، ما أسباب تأخير اجتماع رئيس الطيران المدني برئيس مجلس أمناء الكلية حيث طُلبت المقابلة بصفة الاستعجال في تاريخ 9/9/2020 في حين كانت المقابلة في تاريخ 4/10/2020؟

21- من خلال المقابلة المذكورة أعلاه في تاريخ 4/10/2020 هل كان الإيعاز بأن حل جميع مشاكل الكلية يكمن بإرجاع المستقيلين الثلاثة؟

22- هل موظفو إدارة سلامة الطيران على علم وإلمام بلوائح سلامة الطيران المدني؟

23- ما جدوى التمديد للكلية لمدة أسبوعين من 31/10/2020 إلى 15/11/2020 لتصحيح المخالفات المرصودة عليها مع العلم أن فترة القبول المشروطة لمدير مراقبة الجودة ومدير الاختبارات قد انتهت الأمر الذي ترتب عليه عدم قدرة الكلية على تصحيحها، وقد أخطرت الكلية بكتابها رقم 716/2020 المؤرخ 102/11/2020 مدير عام الإدارة العامة للطيران المدني بهذا الأمر؟

24- ما سبب إرسال صوررة ضوئية من كتاب مدير عام الإدارة العامة للطيران المدني الموجه إلى الكلية إلى طرف ثالث ليس له أي علاقة بأي من اعتمادات الطيران المدني الأمر الذي يضر بسمعة الكلية؟

25- ما أسباب طلبات الاستقالة الجماعية في إدارة سلامة الطيران؟ مع تزويدي بصورة ضوئية منها.

26- في شأن المدير الحالي لإدارة سلامة الطيران، يرجى تزويدي بالآتي:
 
أ- تاريخ تعيينه في الطيران المدني، وهل كان التعيين على بند العقود؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان تاريخ بداية العقد وانتهائه وعدد مرات التجديد له وتاريخ آخر تجديد، وصورة ضوئية من العقود والتجديد.
 
ب- مسماه الوظيفي السابق والإدارة التي كان يشغل فيها هذا المسمى، وصورة ضوئية من كتاب التوظيف.
 

ج- تاريخ تثبيته في المنصب الحالي، ومؤهلاته العلمية، وهل أجريت مفاضلة بينه وبين مرشحين آخرين؟ ومن هم المرشحون؟ يرجى تزويدي بجميع المستندات المتعلقة في هذا الشأن.

27- كشف بأسماء موظفي إدارة سلامة الطيران وعددهم وتاريخ تعيينهم.(ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى