جلسات

طلبان لتشكيل لجنتي تحقيق في (الصندوق الماليزي) و(تزوير وثائق الجنسية)

03 يناير 2021 | | أدرج على جدول أعمال جلسة بعد غد الثلاثاء طلبان لتشكيل لجنتي تحقيق بشأن الصندوق الماليزي والتزوير في وثائق الجنسية.

وقدم الطلب الأول النواب د. حمد روح الدين ومبارك الحجرف ود. عبد العزيز الصقعبي وفايز الجمهور وشعيب المويزري، وقالوا فيه إنه بناء على قرار المجلس في جلسته المعقودة بتاريخ 2020/8/5 بالموافقة على تشكيل لجنة للتحقيق بشأن ما يثار حول علاقة دولة الكويت بعمليات احتيال مصرفي وغسل أموال للصندوق السيادي الماليزي.

وأشارواً إلى توصيات تلك اللجنة كما ورد البند رقم (11) منه “استكمال اللجنة عملها في المجلس القادم للتحقيق والنظر بشأن ما يتعلق في الملف الخاص بالتسريبات، ومنها موضوع التجسس على المواطنين، وهو ما لم يرد إلى اللجنة ولم يتضمنه (الفلاش ميموري) المحال إليها، وهو بذلك يستدعي صدور تكليف من المجلس للتحقيق حول هذه التسريبات، وكذلك ما يتعلق ببيع الجوازات مقابل مبالغ مالية تم ذكرها في المقاطع التي تم مراجعتها في اللجنة، والتي قد تشكل كذلك شبهة غسل أموال”.
 
وقالوا إنه بناء على ما سبق ووفقا لنص المادة (147) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة نتقدم نحن الموقعون ادناه بطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في هذا الشأن على أن تقوم بتقديم تقريرها إلى مجلس الأمة خلال شهرين من تاريخ تشكيلها.
 

وقدم الطلب الثاني النواب د. بدر الملا ويوسف الفضالة ومهلهل المضف وخليل إبراهيم الصالح وعبد الله المضف، موضحين فيه إنه استنادا إلى المادة 114 من وإني المادة 146 من اللائحة الداخلية نتقدم نحن الموقعين أدناه بطلب تشكيل لجنة تحقيق مكونة من خمسة نواب بشان ما أثير من التزوير في وثائق الجنسية والمسائل المتعلقة بالتجنيس ومنها بند الأعمال الجليلة والأطراف المسؤولة عن منح الجنسية الكويتية دون وجه حق وإجراءات وزارة الداخلية تجاد هذا الملف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى