اسئلة واقتراحات

أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير العدل

17 فبراير 2022 | | وجه النائب أسامة المناور سؤالا إلى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، عن الغرامات الجزائية غير المحصّلة للأحكام الجزائية الغيابية .
 
ونص السؤال على ما يلي:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما الإجراءات التي تُتخذ لتطبيق نص المادة 188 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية رقم 17 لسنة1960؟

2- كم تبلغ الغرامات الجزائية غير المحصّلة للأحكام الجزائية الغيابية نتيجة عدم التزام الوزارة بمتابعة تطبيق نص المادة 188 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية؟

3- كم تبلغ الغرامات الجزائية بخلاف ما لم يُنفذ بسبب الأحكام الغيابية والتي توجب متابعة تنفيذها لصدورها بأحكام حضورية؟ وما الجهة المختصة بمتابعة تنفيذ ذلك؟ وكم تبلغ نسبة التحصيل من إجمالي المحكوم به سنويا، وإجمالي الغرامات المتراكمة من دون تحصيل؟

4- ما القضايا التي سقطت بسبب أخطاء إجرائية في تنفيذها أو في مضي مدد التقادم من دون الإعلان أو التنفيذ أو عدم تجديد إجراءات التنفيذ، وذلك فيما يتعلق بالأحكام الجزائية أو بقضايا المال العام على وجه الخصوص؟

5- ما أسباب تدني تحصيل الإيرادات المقدرة من وزارة المالية للسنة المالية 2020/2021 بفارق 10 ملايين دينار؟ وكم تبلغ الأموال التي لم تُحصّل خلال تلك الفترة والسنوات التي مضت عليها من دون تحصيل حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

6- ما الأسباب التي حالت دون تحصيل ما يقارب 50 مليون دينار مستحقة للخزانة العامة للدولة حتى الآن؟

7- كم تبلغ قيمة الأموال العامة الصادر في شأنها أحكام قضائية، ويتوجب تنفيذها في خارج دولة الكويت؟ وما الإجراءات المتخذة في هذا الشأن؟ (إع)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى