لجان

(الميزانيات): 7.3 ملايين دينار إجمالي مصروفات الأمانة العامة للأوقاف عن السنة المالية 2021/2020

15 فبراير 2022 | |  ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في اجتماعها الحساب الختامي للأمانة العامة للأوقاف عن السنة المالية 2021/2020 وملاحظات الجهات الرقابية بشأنه.

 
وأوضح رئيس اللجنة النائب عدنان عبد الصمد في بيان صحفي أن إجمالي مصروفات الأمانة العامة عن السنة المالية 2021/2020 بلغ 7.3 ملايين دينار، بينما بلغت إيراداتها عن السنة المالية ذاتها 73 ألف دينار.
 
وأضاف إنه مازالت الأمانة العامة للأوقاف تعاني من وجود جوهر الملاحظات المستمرة والمتكررة والتي سبق للجنة مناقشتها في اجتماعات سابقة، خصوصا فيما يتعلق بإدارة الأوقاف.
 
 وبين عبد الصمد أن اللجنة أحيطت علما بأن الوزير قام بتشكيل لجنة لتسوية الملاحظات والتحقيق في أسبابها واللجنة في انتظار نتائج التحقيق.
 
وبين أن ديوان المحاسبة مازال مستمرا في تسجيل ملاحظاته بشأن عدم قيام الأمانة بتطوير وصيانة بعض الأوقاف ما أدى إلى تهالكها وفقدان عوائد مالية مع تعريض سلامة المستأجرين للخطر، بالإضافة إلى عدم إدارة الأمانة العامة للأوقاف مخصصات وريع الأوقاف بصورة مثلى.
 
وأفاد أن اللجنة ناقشت استمرار الملاحظات التي شابت النظام الخاص لإدارة الوقف والموقع مع إحدى الشركات حيث مازالت هذه الملاحظات مكررة منذ 5 سنوات ومنها سيطرة الشركة على معظم صلاحيات النظام واحتفاظها بالأرقام السرية للمستخدمين.
 
ولفت إلى أن ديوان المحاسبة ذكر إن حجم الديون المشكوك في تحصيلها في نهاية سنة 2020 بلغ ما جملته 7.6 ملايين دينار، وهو ما يدل على عدم اتخاذ الأمانة العامة للأوقاف الإجراءات المناسبة حيال ذلك.
 
وناقشت اللجنة أيضا الملاحظات المرتبطة بالسجلات الوقفية حيث يوجد عدد 323 عقارا غير مسجل في الأمانة العامة للأوقاف رغم مضي 25 سنة على إنشائها، حيث بين ديوان المحاسبة عدم تمكنه من الوصول إلى قيم هذه العقارات وتاريخ وقفها والإيرادات المحصلة عنها. (إع)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى