اسئلة واقتراحات

أسامة المناور يوجه 4 أسئلة إلى وزيري التجارة و(شؤون الإسكان)

10 فبراير 2022 | | وجه النائب أسامة المناور 4 أسئلة إلى كل من وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، نصت على ما يلي:

3 أسئلة إلى وزير التجارة

السؤال الأول

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- عدد رخص الأجرة تحت الطلب والأجرة الجوالة مفصلة بحسب كل نوع ترخيص وتاريخ منح الترخيص أو الموافقة وعدد الرخص الملغاة.

2- السند القانوني لمنح الرخص أو الموافقات، والقرارات الوزارية المنظمة لذلك وحدود المسؤولية في المتابعة والإشراف بشأن استمرارية نشاطها.

3- ما شروط وإجراءات منح رخص الأجرة تحت الطلب والأجرة الجوالة؟ وما طبيعة الكيان التجاري في ممارسة النشاط؟

4- ما الوزارات والجهات التي ترتبط باستكمال منح الرخص والموافقات؟

5- الرخص والموافقات الممنوحة منذ 1/1/2019 وحتى تاريخ ورود هذا السؤال مع تبيان اسم المرخص له وتاريخ منح الترخيص.

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما الإجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة والصناعة في متابعة ومراقبة الشركات المزاولة للأنشطة العقارية والتي تبين ارتكابها لجرائم غسل الأموال؟

2- ما الإجراءات التي اتخذت حيال الشركات العقارية التي أجرت عمليات مشبوهة وغيرت مسمياتها؟

3- ما خطة الوزارة للحد من قضايا النصب العقاري؟ وما الإجراءات المتخذة حيالها؟ وكم بلغ عدد القضايا لتي تعاملتم معها أو أخطرت بها الوزارة وأسماء الشركات المتورطة في ذلك؟

4- صورة ضوئية من الأحكام الصادرة في جرائم النصب العقاري التي اختصمت فيها الوزارة.

5- هل شكلت جنة مختصة بتلقي بلاغات النصب العقاري؟

6- هل أصدر قرار ينظم عمليات التسويق والبيع وتنظيم المعارض والإعلان عن بيع العقارات داخل أو خارج الكويت؟

السؤال الثالث

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب وجود فارق نقص في قيمة موجودات وممتلكات الدولة في وزارة التجارة والصناعة وفق الحالة في 31/3/2020 بقيمة تقارب المليونين دينار عن تقييم الوزارة؟

2- ما الإجراءات التي اتخذت حيال انتهاء صلاحية مليونين و 608 آلاف كمام صيني ما أدى إلى تحميل الميزانية العامة للدولة ما قيمته 390 ألف دينار بعد التعاقد المحلي لتوريد 7 ملايين و600 ألف كمام بقيمة مليون و133 ألف دينار؟ ولماذا لم توزع على المواطنين قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها؟ وكيف تعاملتم مع الكمامات المنتهية الصلاحية؟

3- ماذا تم في شأن الـ 40 ألف برميل من مادة الايثانول ومكملاتها التي استوردتموها بقيمة زادت على الأربعة ملايين دينار؟

4- هل اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة تجاه تجزئة أعمال ميكنة الإدارات التابعة للوزارة إلى 9 عقود في 6 ديسمبر 2020، وإبرام 3 عقود أخرى للتهرب من إجراءات الجهاز المركزي للمناقصات العامة وتحويلها إلى ممارسات بالأمر المباشر؟

سؤال إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني  

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– هل اتخذت الإجراءات اللازمة نحو استكمال الموافقات من الجهات الرقابية للإسراع في تنفيذ المناقصات المتعلقة باستكمال البنية التحتية للمشاريع الإسكانية وفق الآتي:
أ- المناقصة رقم م ع ر س/م/1247 – 2021/2022 الخاصة بتوريد وتركيب وتنفيذ وصيانة محطة رئيسية جهد (400/132/11 ك.ف) (26) في الضاحية HC01 في مشروع مدينة المطلاع السكنية؟
ب- المناقصة رقم م ع ر س/م/1246 – 2021/2022 الخاصة بتوريد وتركيب وتنفيذ وصيانة محطة رئيسية جهد (400/132/11 ك.ف) (25) في الضاحية N4 في مشروع مدينة المطلاع السكنية.
ت- المناقصة رقم م ع ر س/م/1205 – 2020/2021 والخاصة بإنشاء وإنجاز وصيانة المباني العامة بالقطع (2 & 3) في مشروع جنوب عبدالله المبارك؟
ث- المناقصة رقم م ع ر س/م/1206 – 2020/2021 والخاصة بإنشاء وإنجاز وصيانة المباني العامة في القطع (1، 4، 5 & 6) في مشروع جنوب عبدالله المبارك؟
إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية بما يفيد ذلك.(ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى