جلسات

وزير النفط يؤكد استمرار خطة تكويت القطاع النفطي بجميع تخصصاته.. ووزير الأوقاف يبين سلامة الصرف على الأنشطة

01 فبراير 2022 | | ناقش مجلس الأمة خلال جلسته العادية اليوم الثلاثاء عددا من الأسئلة البرلمانية وردود الوزراء عليها، وسط مطالب نيابية باستمرار السلوك الحكومي بتوضيح أجوبتهم عن الأسئلة خلال الجلسة وعدم الاكتفاء بالرد المكتوب.
 
وبشأن سؤاله لوزير الداخلية عن أحد المراسيم الصادرة بالتجنيس قال النائب د. بدر الملا إن الوزير رد بأنه من اختصاص وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الذي بدوره أجاب إنه ليس من اختصاصه مشيرا إلى أن هذا الموضوع مهم وإنه سيوجه أسئلة أخرى في الموضوع نفسه.
 
وقال النائب مبارك الحجرف إنه وجه سؤالا إلى وزير الأوقاف بشأن مكافآت الأنشطة الربيعية والصيفية والعشر الأواخر أثناء توقف الأنشطة بسبب فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذه المكافآت صرفت على مخيم ربيعي “أونلاين” وعلى مجلس الوزراء اتخاذ إجراءات تجاه ذلك.
 
ورد وزير الأوقاف عيسى الكندري إن الوزارة لم تصرف أي مبلغ للمخيم الربيعي إنما ما تم صرفه للنشاط الصيفي والعشر الأواخر مؤكدا أنه شكل لجنة تحقيق وأكدت سلامة الصرف، كما أن (الفتوى والتشريع) أكدت أيضا صحة الصرف.
 
وحول سؤاله لوزير الداخلية بشأن أسباب توقف الدورة التدريبية لضباط الصف حملة المؤهلات العليا أوضح النائب مرزوق الخليفة أنه يتمنى من وزير الداخلية الحالي معاملة حملة الشهادات الجامعية من قوة الإطفاء أسوة بزملائهم في الدفاع والداخلية، مبينا أن هذه الترقيات حوافز لتشجيعهم.
 
وحول سؤاله بشأن إجراءات هيئة الشراكة لتنفيذ مشروع المترو طالب النائب أسامة الشاهين بأن تكون الاكتتابات متوافقة مع الشريعة الإسلامية وأن يلتزم وزير المالية بذلك .
 
ولفت الشاهين إلى أن مشروع المترو الذي يتكلف 4 مليارات موجود لدى هيئة الشراكة منذ 2010 وتم دفع آلاف الدنانير للدراسات كما أن مشروع السكة الحديد تم تسليم الأراضي لوزارة المواصلات ولم ينجز المشروع بسبب التأخر في اتخاذ القرار.
 
وبشان سؤاله عن عدد القضايا التي رفعت على هيئة الإعاقة قال النائب د.أحمد مطيع إن هذه القضايا تجاوزت 4700 قضية ، مشيرا إلى وجود أكثر من 4000 تظلم بشأن تقييم الإعاقة وتحديد درجتها ونسبة العجز لديه مطالبا وزير الصحة بإعادة هيكلة اللجنة المسؤولة عن ذلك.
 

ورد وزير الصحة د.خالد السعيد بأن مرسوم إلحاق هيئة الإعاقة بالوزارة لم يصدر بعد، مؤكدا أنه سينظر في كل الأمور التي طرحها النائب.

وفي سؤال حول سبب تجديد عقود المهندسين غير الكويتيين في مؤسسة البترول شدد النائب د.حمد المطر على ضرورة تكويت القطاع النفطي من باب الأمن الوطني القومي خصوصا بعد مرور 6 عقود ، مشيرا إلى وجود التفاف على التكويت من خلال العقود وبخاصة عقود الاستشارات.
 
وقال المطر إنه سيوجه سؤالا بشأن أعداد الموظفين الكويتيين وغير الكويتيين في جميع الوزارات.
 
ورد وزير النفط وزير الكهرباء د. محمد الفارس بأن الوزارة ماضية في إجراءات تكويت القطاع النفطي في كل التخصصات، بعد ضمان نقل الخبرات كاملة إلى العمالة الوطنية إضافة إلى تقليل العقود الاستشارية.
  
وأوضح أن “أرقام العمالة الوافدة ستتقلص تدريجيا، وأنه في هذا الإطار تم العام الماضي تعيين 2000 موظف كويتي، ورفع نسبة الكويتيين في القطاع الخاص إلى 30% “.
 
وقال النائب حمدان العازمي إنه وجه سؤالا إلى وزير الداخلية بشأن إقامة حفل مختلط أقيم في منطقة المنقف وإيقاف وزارة الداخلية لهذا الحفل، مؤكدا أهمية عدم السماح بما هو دخيل على عادات وتقاليد المجتمع الكويتي.
 
وبشأن سؤاله عن سبب عدم تشكيل لجنة تسليم ابتدائي لقسائم خيطان الجنوبي قال النائب سعدون حماد إن الأمور جاهزة ويجب منح المواطنين الموافقات بالبناء.
 
وتوجه حماد بالشكر لمجلس الوزراء على خفض سعر القسيمة من 15 ألفا إلى 10 آلاف، مطالبا بخفض القيمة إلى 4000 دينار كالمناطق المجاورة، مع تحميل المواطن تكلفة إزالة الأنقاض.
 
وحول سؤاله إلى وزير العدل بشأن المستشارين غير الكويتيين قال النائب محمد المطير إنه يجب تكويت مرفق القضاء بالكامل، مؤكدا أن ذلك أمن استراتيجي ومهم للبلد.
 
وحول سؤاله لوزير شؤون البلدية بشأن أسباب رفض البلدية مشاركة الفرق التطوعية في غسل وتكفين المتوفين بفيروس كورونا قال النائب عدنان عبدالصمد إنه يجب غسل الميت لاسيما أن هناك متطوعين من أهل الميت مستعدين لغسل موتاهم وفق الاشتراطات الصحية لكن البلدية مازالت ترفض مطالبا بالتراجع عن هذا القرار والعودة إلى الوضع الطبيعي.
 
وأوضح أن هناك أطباء يتعاملون مع مرضى بفيروس كورونا أحياء، بينما هذا جسد ميت والعدوى فيه أقل.
 
وفي سؤال للنائب د.محمد الحويلة إلى وزير النفط وزير الكهرباء عن عدد الوظائف الإشرافية التي تم فيها إحلال العمالة الكويتية محل الوافدة في الوزارتين، قال الحويلة إن قضية تمكين الكفاءات الوطنية تشغل الجميع وواجب على القطاعات فتح آفاق كثيرة لأبنائنا .
 
وأشار الحويلة إلى وجود أكثر من 2671 وافدا يعملون في القطاع النفطي مطالبا بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي لتأهيل وتدريب الشباب وتحقيق الإحلال بشكل سليم في جميع القطاعات الحكومية خصوصا القطاع النفطي.
 
ورد وزير النفط وزير الكهرباء د. محمد الفارس بأن هناك التزاما بعملية التكويت في القطاع النفطي، كما أنه في وزارة الكهرباء والماء توجد خطة لإعادة النظر في المهندسين العاملين في محطات المياه وإحلال المهندسين الكويتيين بدلا من العمالة الأجنبية.
 
وقال النائب د.عبدالله الطريجي إنه وجه سؤالا إلى وزير الداخلية حول دور الوزارة في منع جرائم النصب العقاري، مشيرا إلى أن كثيرا من المواطنين تعرضوا إلى عمليات نصب وعقود وهمية تقدر بالملايين.
 
وقال الطريجي إن الوزير أوضح أنه تم تشكيل لجنة تحقيق حول هذا الموضوع ، مبينا أن هناك 18 متهما بهذه القضية خرجوا من الكويت.(ا.ع)(أ.غ)  
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى