اسئلة واقتراحات

أسامة المناور يوجه 14 سؤالا إلى 7 وزراء

13 فبراير 2022 | | وجه النائب أسامة المناور 14 سؤالا إلى إلى 7 وزراء هم كل من وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى، ووزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد الفارس، ووزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، ووزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، ووزير الصحة د. خالد السعيد، نصت على ما يلي:

5 أسئلة إلى وزير الأشغال

السؤال الأول

فيما يخص الهيئة العامة للطرق والنقل البري.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- القضايا والدعاوى الجزائية والمدنية والتجارة والإدارية المرفوعة ضد الهيئة أو منها، وما انتهى إليه وضعها الحالي، وقيمة المبالغ المحكوم بها لمصلحة الهيئة أو ضدها.

2- ماذا تم بشأن الاتفاقية الاستشارية المبرمة بواسطة المدير العام السابق بـ (15) مليون دينار؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من عقد الاتفاقية.

3- صورة ضوئية من قرار تشكيل مكتب التدقيق والرقابة الداخلية وبيان اختصاصاته وأسماء أعضاء وموظفي المكتب.

4- ما المبالغ المستحقة للدولة ولم تُحصّل حتى الآن؟ وما أسباب ذلك؟

السؤال الثاني
 
فيما يخص الهيئة العامة للطرق والنقل البري.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- أسباب تحفظ مراقب الحسابات المستقل عن تدقيق السنة المالية المنتهية في 31/3/2021 وعدم التدقيق أو مراجعة البيانات المالية للهيئة عن السنة المالية المنتهية في 31/3/2020 من قبل أي مدقق حسابات مستقل؟

2- ما الأسباب في عدم تقديم الهيئة للتقرير الربع سنوي الرابع للسنة المالية 2020/2021 عن الفترة من 1/1/2021 حتى 31/3/2021؟

3- ما الوظائف القيادية أو الإشرافية أو العامة التي لا تزال شاغرة؟ وما الأسباب من دون الإعلان عن التوظيف فيها؟

4- ما الإجراءات التي اتُخذت تجاه تسجيل الهيئة خسائر بلغت 3 ملايين و229 ألف دينار منذ العام المالي 2017/2018 وحتى العام المالي 2020/2021؟ وهل تم التحقيق في ذلك حيث بلغت في العام الأخير ضعف ما كان من خسائر في عام 2017؟

5- هل صُرفت مكافآت أعمال ممتازة لموظفين وافدين؟ وما اللجان التي اشترك في عضويتها موظفون وافدون؟

6- كم عدد الموظفين الوافدين المُتعاقد معهم أو المعينين براتب أو بنظام المكافأة وفق تفصيل للحالات كل على حدة؟ وكم تبلغ رواتبهم أو مكافآتهم؟ وما المزايا التي مُنحت لهم من حيث السكن أو البدلات أو العلاوات أو المشاركة في أي أعمال؟ 

 
السؤال الثالث 

 فيما يخص الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثرة السمكية.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل سمحتم بدخول إرساليات وشحنات إلى البلاد عبر أي من المنافذ الحدودية من دون اتخاذ إجراءات فحص المختبرات؟

2- ما الإجراءات التي اتُخذت تجاه الشركات المتعاقد معها بشأن توريد قوارب وزوارق لقطاع الثروة السمكية؟ وهل استفدتم من الكفالة على تلك القوارب والزوارق؟ وهل اتُخذت الإجراءات اللازمة لحماية المال العام تجاه ما ثبت من عدم صلاحية بعضها للاستخدام بما يُعرّض العاملين في القطاع إلى خطر استخدامها ووجود أعداد مهملة دون استخدام بسبب عدم صلاحيتها؟

3- هل اشتريتم قوارب وزوارق مستعملة؟

4- كم تبلغ قيمة صيانة وزراعة الحدائق العامة؟ وما الشركات المتعاقد معها؟ وهل توجد متابعة ورقابة لها؟ وهل اتُخذت الإجراءات القانونية تجاه الشركات التي تقاعست عن دورها المطلوب وفق العقد بما أدى إلى أوضاع سيئة للحدائق العامة وعدم صلاحيتها للارتياد من عامة الناس؟

5- كم نسبة الإحلال في الهيئة وكم يبلغ عدد الموظفين الوافدين المعينين أو المُتعَاقد معهم؟ وما الوظائف التي يشغلونها؟ وكم عدد من جددت عقودهم خلال السنوات الثلاث الماضية؟

6- هل تم تعيين موظفين وافدين بشهادات غير معادلة أو شهادات دون المؤهل المطلوب أو شهادات غير معترف فيها؟

السؤال الرابع

فيما يخص الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- التعاقدات التي قامت بها الهيئة وقيمة كل تعاقد وإن كان بالتعاقد المباشر، والنتائج التي تحققت من تلك التعاقدات، والعقود التي جُددت، ومدى وجود غرامات تأخيرية أو عدم قيام الجهة المُتعاقد معها في تنفيذ ما هو مطلوب منها وذلك عن السنوات المالية الثلاث الماضية.

2- هل توجد أموال مستحقة للهيئة وللخزانة العامة للدولة لم يتم تحصيلها إلى الآن؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكم تبلغ تلك الأموال مع تبيان المدد التي مضت من دون تحصيل بحسب السنوات.

3- هل تم التعاقد لاستئجار آليات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أسباب ذلك؟ وهل توجد آليات تم التعاقد معها ولم تُستخدم بحسب الغايات المخصصة لها؟ وهل استُخدمت استخدام دائم أو للاستعانة بها من قبل المُتعاقد معه عند الحاجة؟ وكم تبلغ قيمة كل عقد مع تحديد الجهة المتعاقد معها؟

4- كم يبلغ عدد القسائم الزراعية أو المتعلقة بالثروة الحيوانية والسمكية التي تم تخصيصها لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة أو للصندوق الوطني لتنمية ورعاية الشماريع الصغيرة والمتوسطة؟ وماذا تم بشأن القسائم التي استُخدمت لغير الغرض المُخصص لها أو لم تتم الاستفادة منها؟ وما الشروط الواجب توافرها للتخصيص وهل بحثت دراسة الجدوى؟ وهل أُعلن عنها لعموم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

5- حالات الإفراج عن الضمان البنكي من دون تسييله وفق ما هو واجب اتباعه في حالات المخالفة للقانون، وكم تبلغ قيمة الضمانات البنكية التي أُفرج عنها وتسبب ذلك في خسارة المال العام إجراءات تحصيلها بتسييلها؟

السؤال الخامس

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب انخفاض الإيرادات المتحققة لوزارة الأشغال العامة في السنة المالية 2020/2021 بنسبة (51 ٪) عما هو مقدر في الميزانية العامة رغم استهلاك غالبية الميزانية المخصصة؟ وهل اتُخذت إجراءات تحقيق لمعرفة ملابسات ذلك؟

2- ما أسباب رد غرامات تأخير مالية بقيمة (4) ملايين دينار إلى بعض المقاولين بعدما سبق تحصيلها؟

3- هل شُكّلت لجنة تحقيق في اكتشاف صرف ما يقارب (360) ألف دينار رواتب من دون وجه حق؟ وما  إجراءاتكم لعدم تكرار الأمر؟ وهل استُرجع ما صُرف لغير المستحقين؟

4- ما نسبة الإنجاز المتحققة عن خطة التنمية للسنة المالية 2020/2021؟

5- بلغت الديون المستحقة للدولة من المال العام التي لم يتم تحصيلها من قبل وزارة الأشغال العامة للسنة المالية المنقضية (33) مليون دينار، فما الإجراءات التي اُتخذت لمتابعة تحصيلها؟

6- كم تبلغ نسبة الموظفين الكويتيين العاملين في وزارة الأشغال العامة؟ وما الإجراءات التي اتُخذت لتكويت الوظائف؟ وكم يبلغ عدد المهندسين الوافدين المعينين في الوزارة أو المتعاقدين معها بنظام الراتب أو بنظام المكافأة؟ وهل تصرف لهم مزايا مالية أو بدلات أو مكافآت أعمال ممتازة أو إشراكهم في اللجان؟

7- ما حاجة الوزارة من التخصصات الجامعية والدبلوم من الكويتيين وفق كل تخصص؟

4 أسئلة إلى وزير التجارة

السؤال الأول

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما صحة قيام الوزارة بصرف 610 آلاف دينار مكافآت الضبطية القضائية لبعض موظفي الوزارة دون استحقاقها؟ مع تزويدي بكشف بأسماء من صُرفت لهم.

2- ما أسباب صرف مكافأة خاصة بلغت 150 ألف دينار من دون سند قانوني لبعض الموظفين دون الآخرين بعذر استخدامهم سياراتهم الخاصة؟

3- كشف بأسماء المستشارين الذين صُرفت مكافآت شهرية لهم بمبلغ 684 ألف دينار وقيمة كل مكافأة لكل منهم، وصورة ضوئية من قرارات الاستعانة بهم أو التعاقد معهم، مع تبيان جنسياتهم وذلك خلال السنوات الخمس الماضية.

4- ما الوظائف القيادية والإشرافية الشاغرة في وزارة التجارة والصناعة ومدة شغر كل وظيفة حتي الآن؟ ولماذا لم يتم الإعلان عن توافر الفرص الوظيفية أو التعيين فيها من المستحقين؟

5- ما نسبة الإحلال في الوزارة خلال السنوات الخمس الماضية؟ وكم يبلغ عدد الموظفين الوافدين فيها حتى تاريخ ورود هذا السؤال مع تبيان عددهم ووظائفهم؟

السؤال الثاني

فيما يخص الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب عدم اعتماد الصندوق تقرير مدقق الحسابات والبيانات المالية الرأسمالية منذ السنة المالية2018/2019 وعدم اعتماد تقرير مدقق الحسابات للبيانات المالية التشغيلية للسنة المالية 2020/2021؟

2- ما أسباب عدم استكمال شغل الوظائف القيادية والإشرافية والعامة في الصندوق؟

3- كم عدد الوافدين العاملين في الصدوق مع تبيان رواتبهم والمكافآت والبدلات التي يحصلون عليها وأي مزايا أخرى سواء كانوا معينين أو متعاقد معهم بنظام الراتب أو المكافأة؟

4- ما الإجراءات التي اتُبعت في تعيين الوافدين سواء من داخل الكويت أو من خارجها؟

5- هل تم إيفاد أي موظف وافد في مهمة رسمية خارج البلاد؟

6- كم قيمة الدعاية والإعلان التي صُرفت من الصندوق خلال السنوات المالية الثلاث الماضية وذلك وفق كل سنة على حدة والشركات المتعاقد معها بهذا الشأن؟

7- كم تبلغ الأموال المستحقة للصندوق وللخزانة العامة للدولة ولم تُحصل حتى الآن؟ وما أسباب ذلك؟

السؤال الثالث

فيما يخص مؤسسة الموانئ الكويتية.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– ما إجراءات طرح المناقصات التالية؟ وما هيئة القرار المتخذ بالموافقة عليها؟ وما تفاصيل المشروع المطلوب تنفيذه؟ وكم مدة التنفيذ؟ وما الشركة المتعاقد معها؟ مع بيان ترتيبها بين الشركات الأقل سعرا، وعما إذا كانت قد عُرضت على الجهات الرقابية، وما قرار تلك الجهات بشأنها؟
 
أ- رقم م م ك 10 – 2019/2020 الخاصة بدراسة وتصميم نقعة المهبولة بقيمة 1.240.185.60 دينارا.
 
ب- المناقصة رقم م م ك 9 -2019/2020 الخاصة بدراسة وتصميم نقعة الفنطاس بقيمة 2.289.966.00 دينارا.
 
ت- المناقصة رقم م م ك/ 3-2020/2021 عمليات نظافة (مجمع الموانئ – ميناء الشويخ – ميناء الدوحة) التابعة لمؤسسة الموانئ الكويتية بقيمة 1.204.326.36دينارا.
 

ث- طلب تمديد عقد المناقصة رقم م م ك/3 – 2016/2017 بشأن تشغيل وصيانة الرافعات الجسرية والرافعات الجسرية المتحركة والمعدات الأرضية بميناء الشعيبة.

السؤال الرابع

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما اللائحة المنظمة لتحديد رسوم القسائم الصناعية والقسائم التي تختص الهيئة العامة للصناعة بتخصيصها للشركات والمؤسسات والمبادرات والقطاع الخاص؟ مع تحديد رسوم كل منطقة وفق المتر المربع، ونوع النشاط.

2- هل أُعيد دراسة قيمة الرسوم للمتر المربع للقسائم؟ ومتى كانت آخر مراجعة لقيمة الرسوم؟ وما أساس التحصيل شهريا أو سنويا أو بحسب مدة التعاقد؟

3- ما أسباب تضخم حساب المدينين للهيئة لعدم تحصيل حقوق الدولة من المال العام بما يقارب 29 مليون دينار حتى نهاية السنة المالية 2020/2021؟

4- صورة ضوئية من قرارات سحب القسائم منذ تاريخ 1/1/2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

5- لماذا لم يُحال المنتفعون من القسائم الصناعية المتخلفون عن السداد إلى القضاء لتحصيل الأموال العامة؟ وهل توجد رسوم تأخير مستحقة على المتخلفين؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكم تبلغ؟

6- ما القسائم التي صدرت قرارات سحب في شأنها ولم يسلمها المنتفعون بها؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة تجاههم؟ مع تحديد التخلف عن التسليم لكل حالة على حدة حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

7- كم عدد الوظائف الشاغرة في الهيئة للكويتيين حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وما التخصصات للوظائف الشاغرة؟

8- كم المبالغ المستحقة للدولة من المال العام التي لم تحصل عن المنطقة الحرة؟

9- كم تبلغ مستحقات الهيئة عن مياه التبريد المزودة للشركات النفطية؟ وما أسباب التقاعس عن تحصيلها؟ وكم مضى على المديونية المستحقة؟

10- ما الوضع القانوني والمالي لمشروع منطقة الشدادية الصناعية؟ وماذا تم في شأن استكمال البنية التحتية؟ وكم تبلغ قيمة التعاقد؟ وما الإجراءات التي اتُخذت تجاه المقاول في حال وجود قصور؟

11- ما الجهات الحكومية المتخلفة عن سداد ما هو مستحق عليها للهيئة أو تستغل القسائم والأراضي التابعة للهيئة من دون موافقة مسبقة أو حتى بعد انتهاء العلاقة التعاقدية من دون تسليمها؟ وما الإجراءات التي اتخذتموها؟

12- ما الودائع التي أودعتها الهيئة لدى بعض البنوك؟ وكم تبلغ قيمة كل وديعة؟ وما أجل استحقاق كل منها؟ وهل أُخطرت الجهات المعنية في متابعة تنفيذ الالتزام بقانون حماية الأموال العامة قبل إجراء الودائع؟ وما الوديعة التي تمت في عامي 2020/2021؟ وكم تبلغ قيمتها وفي أي بنك أُودعت؟ وما الأسباب التي أدت إلى ذلك؟

سؤال إلى وزير النفط

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسبة الكويتيين العاملين في كل من وزارة النفط ووزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة كل على حدة، وما إجراءاتكم لإحلال الكويتيين وأبناء الكويتيات محل الوافدين في العمل بالوظائف في كلتا الوزارتين؟

2- كم تبلغ نسبة العاملين الإداريين في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها من الوافدين؟

3- ما سلطة الوزير تجاه مؤسسة البترول وشركاتها في إجراءات تعيين الكويتيين وأبناء الكويتيات في الوظائف الإدارية؟

4- ما الشواغر الوظيفية في الوزارتين ومؤسسة البترول وشركاتها، التي لم يفتتح باب التعيين فيها حتى الآن أو قبول طلبات الترشح للوظيفة فيها؟

5- كم يبلغ عدد الوافدين من غير الوظائف الإدارية العاملين في مؤسسة البترول وشركاتها بحسب كل مؤسسة وشركة ومدة التعاقد والتخصص ونوع الوظيفة؟

6- لماذا لم يربط بين نظام التوظيف في ديوان الخدمة المدنية ومؤسسة البترول وشركاتها؟

7- ما احتياجات كل من وزارة النفط ووزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ومؤسسة البترول وشركاتها كل على حدة للوظائف حتى عام 2025؟

سؤال إلى وزير (شؤون الاتصالات)

فيما يخص الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب عدم التعيين في الدرجات الوظيفية المعتمدة والبالغة 173 درجة وظيفية خصصت للهيئة بناء على طلبها خلال السنة المالية 2020/2021 في ظل معاناة منتظري الفرص الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية؟

2- ما أسباب انخفاض قيمة موجودات الهيئة مليوني دينار ونقص في تحصيل الإيرادات بقيمة أربعة ملايين دينار وذلك خلال الفترة بين عامي 2020/2021؟

3- العقود التي تم التعاقد بشأنها في الأمر المباشر من قبل الهيئة العامة للمعلومات المدنية بالتحايل على قانون المناقصات من خلال تجزئة المبالغ لتلك العقود؟

4- هل تعاقدت الهيئة لصيانة طابعات بقيمة 4 ملايين دينار تعاقدا مباشرا أو مجزأ مع شركة واحدة؟

5- ما سبب إصرار الهيئة على تمكين وافدين يعملن لإحدى الشركات في العمل على مكائن طباعة البطاقات المدنية وعدم السماح لموظفي الهيئة على القيام بذلك؟

سؤال إلى وزير التربية

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما الأسباب العلمية والتربوية التي على ضوئها طلبت وزارة التربية التعاقد المباشر للعقد رقم (1/2021/2022) مع شركة مختصة بطباعة الروايات ونشر الكتب من غير الإصدارات العلمية المتخصصة بالتعليم من أجل تطوير وتدريب وإخراج وطباعة منهجي العلوم والرياضيات للمرحلة الابتدائية؟

3- هل تختص دار نشر في كتب الروايات بتطوير منهجي العلوم والرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدارس وزارة التربية؟

4- هل سبق أن تعاقدت وزارة التربية مع دور نشر لتطوير مناهج أي مرحلة تعليمية لأي مادة دراسية؟

5- الدراسات كافة التي أعدت من قبل وزارة التربية في شأن تطوير المناهج لأي مادة دراسية ولأي مرحلة تعليمية منذ 1/1/2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

سؤال إلى وزير العدل

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان بالعقود التي أُبرمت من دون العرض على إدارة الفتوى والتشريع التي تزيد قيمتها على (75) ألف دينار خلال السنتين الماليتين 2020/2021 و 2021/2022 كل على حدة.

2- هل التزم بعدم تسوية نهاية الخدمة للوظفين غير الكويتيين إلا بوجود تقديم المستندات الأصلية لشهادات براءة الذمة من وزارات الدولة الخدمية خلال السنتين الماليتين 2020/2021 و 2021/2022؟

3- كم عدد حالات الامتناع من قبل جهاز المراقبين الماليين التي مُررت باعتماد من وزير العدل أو رئيس الجهة المختصة بوزارة العدل خلال السنتين الماليتين 2020/2021 و 2021/2022؟

سؤال إلى وزير الصحة

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل حققتم في صرف الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة مبلغ 4 ملايين دينار من دون وجه حق لحضانات ومدارس وجمعيات نفع عام للعام الدراسي 2019/2020 على الرغم من توقف الدراسة منذ 1/3/2020؟ وهل اتُخذت إجراءات استرجاع ما صُرف؟

2- هل صُرفت مبالغ مالية لمدارس خاصة لا يحق لها قبول الطلبة من ذوي الإعاقات الذهنية؟

3- هل تم تحقيق الربط الالكتروني مع جميع جهات الدولة للتيسير على المستفيدين من خدمات الهيئة؟ وهل استكملت تقديم الخدمات الكترونيا «أونلاين – تطبيق سهل» كبقية الجهات الحكومية؟

4- ما أسباب صدور قرارات تكليف لشغل بعض الوظائف من دون إصدار قرارات تعيين بالأصالة لفترات طويلة؟ مع تزويدي بالوظائف الشاغرة، ومدة شغره وأسباب التأخير في التعيين فيها.

5- صورة ضوئية من قرارات الندب خارج الهيئة أو إليها منذ تاريخ 1/1/2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تحديد مدة الندب، وعدد مرات التمديد.(إع)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى