اسئلة واقتراحات

مهند الساير يوجه 5 أسئلة إلى وزراء العدل والصحة والتعليم العالي

13 فبراير 2022 | | وجه النائب مهند الساير 5 أسئلة إلى كل من وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، ووزير الصحة د. خالد السعيد، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، نصت على ما يلي:

سؤالان إلى وزير العدل

السؤال الأول

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- الرأي القانوني لديوان الخدمة المدنية في استمرار القياديين بدرجة وكيل وزارة ووكيل وزارة مساعد في مناصبهم على الرغم من انتهاء المدة المحددة في مراسيم تعيينهم (4 سنوات).

2- الرأي القانوني للديوان في القرارات الصادرة من الوكلاء والوكلاء المساعدين المنتهية فترة توليهم المنصب القيادي.

3- هل يُخطر ديوان الخدمة المدنية الجهات عن انتهاء فترة تولي القياديين لمناصبهم؟ وما إجراءات الديوان في هذا الصدد؟

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- إحصائية بعدد الكويتيين العاملين في القطاع الخاص من حملة شهادة الحقوق والقانون.

2- إحصائية بعدد غير الكويتيين العاملين في القطاع الخاص من حملة شهادة الحقوق والقانون مصنفين وفق جنسياتهم.

سؤالان إلى وزير الصحة

السؤال الأول

عكفت وزارة الصحة في وقت سابق على دراسة إضافة شرائح جديدة (ربات البيوت والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم) إلى التأمين الصحي (عافية)، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما آخر ما توصلت إليه تلك الدراسات؟ مع تزويدي بصورة ضوئية عنها.

2- ما رأي وزارة الصحة في ضم شرائح جديدة (ربات البيوت – الأشخاص ذوي الإعاقة) ضمن الفئات المستفيدة من بطاقة عافية؟

3- هل حصرت أعداد المستفيدات من ربات البيوت عند إضافتهن ضمن الشرائح المستحقة لبطاقة عافية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالعدد الإجمالي والتكلفة التقديرية بالدينار الكويتي.

4- هل حصرت أعداد المستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة عند إضافتهم ضمن الشرائح المستحقة لبطاقة عافية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالعدد الإجمالي والتكلفة التقديرية بالدينار الكويتي.

5- هل هناك توجه لإصدار قرار من وزير الصحة لإضافة شرائح جديدة بموجب الصلاحية الممنوحة له في المادة رقم (2) من القانون رقم (114) لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين؟

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- إحصائية تفصيلية لعدد أفراد الهيئة التمريضية من غير الكويتيين العاملين في جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، والذين تم التعاقد المباشر معهم موزعين وفق جنسياتهم.

2- عدد العقود الموقعة مع الشركات المحلية لتزويد وزارة الصحة بالهيئة التمريضية، وقيمة كل عقد على حدة، وعدد أفراد الطاقم التمريضي محل كل عقد.

3- هل تعاني المستشفيات والمراكز الصحية من وجود نقص في أفراد الهيئة التمريضية في الفترة الحالية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فهل توجد استراتيجية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي لسد القصور من خلال رفع عدد المقاعد المخصصة للطلب الدارسين في معهد التمريض؟

4- هل يوجد في مستشفيات الكويت هيئات تمريضية متخصصة في مجالات طبية محددة على سبيل المثال (تخصص العناية المركزة، وزراعة الأعضاء، وأمراض القلب…، إلخ)؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بإحصائية موضحا فيها عدد أفراد الطاقم التمريضي لكل تخصص.

سؤال إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- إحصائية موضحا بها عدد خريجي طلبة الحقوق والقانون من جامعة الكويت أو الجامعات الخاصة (أو الطلبة الدارسين في الخارج) منذ 2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

2- عدد طلبة الحقوق المتوقع تخرجهم للسنوات 2022/2023 ، 2023/2024.(ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى