اسئلة واقتراحات

أحمد الشحومي يوجه 10 أسئلة إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

11 يناير 2022 | | وجه النائب أحمد الشحومي 10 أسئلة إلى وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس.

السؤال الأول

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– ما الإجراءات التي اتخذتها الوزيرة حيال تفاقم مشكلة تأخر إصدار البطاقات المدنية لأكثر من عام؟ وما أسباب التأخير؟ مع تزويدي بالقرارات والتوصيات ولجان التحقيق -إن وجدت-.

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– ما خطة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في رفع كفاءة قطاع البريد في ظل تراخي هذا القطاع في أداء دوره ومهامه؟

السؤال الثالث

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– عينت وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات موظفين أحدهما يعمل في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات والآخر في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بصفة متحدثين رسميين باسم الوزارة، فما الآلية التي اتبعتها الوزيرة في الاستعانة بموظفين للقيام بأعمال في مكتبها وهم في الأساس موظفون في هيئات مستقلة تشرف عليها؟ وما القوانين واللوائح التي استندت إليها في التعيين؟

السؤال الرابع

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل عُرض مشروع تخصيص وزارة المواصلات على المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؟

2- هل قُدم مقترح بالتعاون بين المؤسسة ووزارة المواصلات بشأن إنشاء شركة حكومية تتولى فيها الوزارة الإدارة والاستملاك والتشغيل ويكون العائد والفائدة للمتقاعدين؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من المراسلات والخطابات والردود بخصوص هذا الموضوع.

السؤال الخامس

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– هل قامت الوزيرة بتوجيه الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بقبول تظلم شركة الخليج ضد شركة مدى رغم ثبوت عدم أحقيتها في شكاوى سابقة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بجميع الطلبات والمراسلات التي تمت في هذا الشأن.

السؤال السادس

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل دُرست التطبيقات الالكترونية التي تم انشاؤها لمختلف الجهات الحكومية منعا لتضاربها وتعارضها مع بعضها البعض؟ مع تزويدي بالدراسات والتفصيل عن كل تطبيق الكتروني تم انشاؤه ويقع تحت صلاحيات الوزيرة.

2- ما الجدوي الفنية والتقنية من تطبيق (شامل) بعد إنشاء جهات حكومية تطبيقات بخدماتها بمعزل عنه؟

السؤال السابع

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– هل عرضت وزارة المواصلات مشروع تحويل تخصيص وزارة المواصلات القادم من قبل هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص على إدارة الفتوى والتشريع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من الرأي الصادر من الإدارة بهذا الخصوص.

السؤال الثامن

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم عدد المستشارين المستعان بهم في وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؟

2- ما السند القانوني للاستعانة بهم؟ وهل وافق ديوان الخدمة المدنية قبل إصدار قرارات الاستعانة؟ مع تزويدي بكشف بأسمائهم وسيرهم الذاتية وخبراتهم والمبالغ أو المكافآت التي يتقاضاها كل منهم.

3- هل يوجد من المستشارين مَنْ لهم مصالح تجارية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ما يشكل تعارض مصالح؟

4- هل صرفتم مكافآت للمستعان بهم أو لأعضاء الفرق واللجان؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما مدى توافق الصرف مع قرارات ديوان الخدمة المدنية؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من جميع القرارات الخاصة بصرف المبالغ والمكافآت لجميع الفرق واللجان.

السؤال التاسع

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل عُرض مشروع تخصيص وزارة المواصلات على الجهاز الفني لبرنامج التخصيص؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من دراسة التخصيص.

2- هل شكل الجهاز لجنة بشأن تخصيص الوزارة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فهل الوزارة ممثلة بهذه اللجنة؟ وما تاريخ تشكيلها؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من قرار تشكيل اللجنة.

3- هل استعنتم بمستشار عالمي من الجهاز للعمل مع اللجنة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما التوصيات التي توصل إليها المستشار واللجنة بخصوص تخصيص وزارة المواصلات؟ مع تزويدي بالتوصيات والدراسة التي تقدم بها المستشار.

4- هل أخذت وزارة المواصلات بتوصيات اللجنة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بتفاصيل الإجراءات التي اتخذتها وإذا كانت الإجابة النفي، فما أسباب ذلك؟ مع تزويدي بالرأي الفني والقانوني الذي بنت عليه الوزارة موقفها.

السؤال العاشر

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل عُرض مشروع تخصيص وزارة المواصلات على هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما رد الهيئة على الموضوع؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من رد الهيئة.

2- هل شكلت الهيئة لجنة بخصوص هذا الموضوع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بقرار تشكيل اللجنة؟ وهل الوزارة ممثلة في هذه اللجنة؟
3- هل استعانت الهيئة بمستشار عالمي للعمل مع اللجنة لدراسة تخصيص وزارة المواصلات؟ وما التوصيات التي توصل إليها المستشار واللجنة في خصوص تخصيص وزارة المواصلات؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من التوصيات.

4- ما الدواعي والأسباب والأهداف التي دفعت وزارة المواصلات إلى عرض موضوع التخصيص على الهيئة وخبراتهم وتخصصاتهم، وهل منهم من كان يعمل في الهيئة قبل ذلك؟ وما تاريخ عمله في الجهاز وصفته؟ وما مسماه الإداري خلال عمله في الهيئة؟

5- ما المسوغ القانوني للوزارة لتحويل ملف التخصيص إلى الهيئة؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من الرأي القانوني -إن وجد-.(ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى