اسئلة واقتراحات

حمد المطر يوجه 4 أسئلة إلى 4 وزراء

09 يناير 2022 | | وجه النائب د. حمد المطر 4 أسئلة إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد الفارس، ووزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، ووزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، نصت على ما يلي:

سؤال إلى وزير النفط

صدر القانون رقم (42) لسنة 2014 في شأن إصدار قانون حماية البيئة، وقد نظم الفصل الثالث من القانون الأحكام الخاصة بإدارة شؤون البيئة، وقد نصت المادة (7) على أن «تختص الهيئة بالقيام بكافة الأعمال والمهام الكفيلة بحماية البيئة…» إلا أنه لوحظ عدم تفعيل الهيئة هذه المهام والاختصاصات، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نص البند (1) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «… وضع الاستراتيجيات وخطط العمل من أجل حماية البيئة…» لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الاستراتيجيات والخطط الموضوعة في ذلك.

2- نص البند (4) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «… إعداد مشروعات القوانين واللوائح والنظم والاشتراطات الخاصة بحماية البيئة…» لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من مشروعات القوانين واللوائح والنظم التي أعدتها الهيئة.

3- نص البند (5) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «الإعداد والمشاركة في توجيه ودعم الأبحاث والدراسات في مجال حماية البيئة وصيانة مواردها وتحقيق التنمية البيئية…» لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الأبحاث والدراسات التي دعمتها الهيئة منذ صدور القانون حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

4- نص البند (7) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «دراسة الاتفاقيات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة وإبداء الرأي بالنسبة إلى الانضمام إليها بالتنسيق مع الجهات المعنية…» لذا يرجى بيان الاتفاقيات التي درستها الهيئة وأبدت الرأي في شأن الانضمام إليها، وهل انضمت الكويت إلى هذه الاتفاقية؟

5- نص البند (8) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «متابعة التطورات المستجدة في القانون الدولي في مجال حماية البيئة» فهل توجد أي تطورات تمت في هذا الخصوص؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه التطورات وأثرها على دولة الكويت.

6- نص البند (10) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «وضع الإطار العام لبرامج التثقيف والتربية والتوعية البيئية ورفع مستوى الوعي البيئي…» لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الإطار العام المشار إليه في نص البند.

7- نص البند (12) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «وضع خطة شاملة لمواجهة الكوارث البيئية واتخاذ الإجراءات الضرورية لمواجهتها في زمن الحرب…» لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الخطط الوطنية لحماية البيئة وخطط الطوارئ لمواجهة الكوارث البيئية.

8- نص البند (13) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «وضع خطة عمل متكاملة لدعم مؤسسات المجتمع المدني…» لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من خطة العمل المشار إليها في البند.

9- نص البند (14) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «إعداد نظام لتقييم المردود البيئي لمشاريع الدولة المختلفة وتطوير الدلائل الاسترشادية والإجراءات اللازمة وإبداء الرأي بشأنها…» لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من نظام التقييم والدلائل الاسترشادية المشار إليها في البند.

10- نص البند (17) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «إنشاء وتطوير قاعدة بيانات بيئية شاملة للدولة والعمل على تحسين آليات اتخاذ القرارات البيئية وتحقيق الربط الالكتروني مع مؤسسات الدولة…» فهل أنشأت الهيئة قاعدة البيانات المشار إليها؟ وهل تم الربط مع مؤسسات الدولة؟

11- نص البند (18) من المادة (7) على اختصاص الهيئة في «إعداد البيانات والمؤشرات البيئية عن دولة الكويت ونشرها في التقارير والاحصائيات الرسمية للهيئة والجهات ذات العلاقة داخل وخارج البلاد» فما البيانات والمؤشرات التي أعدتها الهيئة عن الكويت؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من التقارير والإحصائيات الرسمية التي نُشر البيانات فيها.

سؤال مشترك إلى وزيري التجارة والصناعة والدولة لشؤون البلدية

ارتفاع أسعار العلف بشكل دوري ينذر بكارثة كبرى لارتفاع أسعار اللحوم بأنواعها ومنتجات الألبان، وهذا يستدعي بالضرورة تفعيل الرقابة وضبط جشع التجار وأصحاب المصالح في نهب ثروات البلد، فمربو الأغنام والإبل والماعز والأبقار ناشدوا مرارا الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لحل الأزمة من دون جدوى، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف بالتفصيل حسب إجراءات وزارة التجارة والصناعة؟

2- الدراسة الميدانية حول الأسعار الحالية للأعلاف.

3- القوانين الخاصة برفع أسعار الأعلاف.

4- الجزاءات الخاصة برفع أسعار الأعلاف.

5- قوانين ضبط أسعار الأعلاف والرؤية المستقبلية لكبح جماح التجار.

6- نسبة الزيادات في أسعار الأعلاف الحالية مقارنة بالسابق.

7- الإجراءات المتخذة أخيرا في حل مشكلة ارتفاع أسعار الأعلاف.

سؤال إلى وزير الدولة لشؤون الاسكان والتطوير العمراني

نمى إلى علمي أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية ستوزع ما تبقى من بيوت منطقة تيماء المخصصة للمواطنين فئة قانون من باع بيته والتي كانت تحت الإنشاء، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- عدد البيوت التي ستُوزع حسب القانون.

2- عدد البيوت المسحوبة المخالفة للقانون.

3- عدد المواطنين الذين سوف يدخلون القرعة حسب الأقدمية في التصرف بالبيت.

4- عدد البيوت المتبقية والتي لم تُفرز.

5- تاريخ التوزيع مع عدد الذين تلقوا الاتصالات للقرعة.(ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى