اسئلة واقتراحات

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 10 أسئلة إلى 6 وزراء

24 نوفمبر 2021 | | وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 10 أسئلة إلى 6 وزراء هم كل من  وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ووزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، ووزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ونصت الأسئلة على ما يلي:

3 أسئلة إلى وزيرالتعليم العالي

السؤال الأول

صدر في تاريخ 22 فبراير 1981 المرسوم بالقانون رقم (28) لسنة 1981 بشأن معهد الكويت للأبحاث العلمية، وقد نظم الفصل الثالث ميزانية المعهد وحسابه الختامي.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من آخر حساب ختامي لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من آخر ميزانية لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

3- نص البند الأول من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «الدعم السنوي الذي تقدمه له الحكومة» فكم بلغ الدعم السنوي المقدم من الحكومة للمعهد خلال السنوات العشر الماضية؟

4- نص البند الثاني من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «مساهمة الشركات والهيئات والمؤسسات في الأبحاث العلمية التي يجريها المعهد» فكم بلغت مساهمة الشركات والهيئات والمؤسسات في الأبحاث العلمية التي يجريها المعهد خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا توجد أي مساهمات فما السبب في ذلك؟

5- نص البند الثالث من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «ربع امتيازات واتفاقيات ورخص استخدام براءات الاختراعات والابتكارات العائدة للمعهد» فكم بلغ ريع ما سبق للمعهد خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا يوجد أي ريع، فما السبب في ذلك؟

6- نص البند الرابع من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من “ناتج الاستثمار الصناعي للأبحاث العلمية”.. فكم بلغت إيرادات المعهد من ناتج الاستثمار الصناعي للأبحاث العلمية خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا توجد أي إيرادات، فما السبب في ذلك؟

7- نص البند الخامس من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «أتعاب خدمات الأبحاث والاستشارات التي يؤديها للغير» فكم بلغت إيرادات المعهد من أتعاب خدمات الأبحاث والاستشارات التي يؤديها للغير خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا توجد أي إيرادات، فما السبب في ذلك؟

8- نص البند السادس من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «مساهمة شركة الزيت العربية المحدودة طبقا للمادة 28/ب من الاتفاقية المعقودة معها بتاريخ 5 يوليو سنة 1958» فكم بلغت مساهمة شركة الزيت العربية المحدودة خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا توجد أي مساهمات، فما السبب في ذلك؟

9- نص البند السابع من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «الهبات والوصايات والمعونات والتبرعات وأي إيرادات أخرى يوافق على قبولها مجلس الأمناء» فكم بلغت إيرادات المعهد من الهبات والوصايا والمعونات والتبرعات خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا توجد أي إيرادات، فما السبب في ذلك؟

السؤال الثاني

على ضوء المناقصات الخاصة بمدينة صباح السالم الجامعية لتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمدينة صباح السالم الجامعية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- أسماء الشركات التي تقدمت للمناقصة رقم (19-18/1320 KU/KUCP/C) وعددها، مع تبيان التقييم الفني للعروض التي قدمتها.

2- ما الاختصاصات المطلوبة من الشركات المتقدمة للمناقصة المذكورة في السؤال السابق؟ يرجى تحديد اختصاصات جميع الشركات المتقدمة، وهل استُبعدت الشركات التي لم تنطبق عليها المعايير؟ مع تحديد أسماء هذه الشركات المستبعدة.

3- ما مدى صحة وجود شركتين ضمن الشركات المتقدمة لهذه المناقصة مملوكتين للمالك نفسه؟ إذا كان الخبر صحيحا، فهل أجري تحقيق من وجود شبهة تواطؤ وفقا للبند الخامس من المادة رقم (55) من القانون رقم 49 لسنة 2016 في شأن المناقصات العامة؟ يرجى موافاتي بما يثبت ذلك.

4- هل تقدمت الشركات المستبعدة بشكوى للجهاز المركزي للمناقصات العامة في شأن المناقصة المذكورة أعلاه؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذه الشكاوى، والإجراءات التي اتخذها الجهاز.

5- لوحظ وجود شرط للمناقصة رقم (19-18/1340 KU/KUCP/C) أن يكون المتعهد حاصلات على شهادة (5 SEI CMMI). فما مبررات وضع هذا الشرط؟ مع بيان أسماء الشركات المتقدمة المستوفية هذا الشرط وعددها.

6- ما مبررات وضع مواصفات فنية تخص (نظم معلومات جغرافية) في المناقصة رقم (19-18/1330 KU/KUCP/C) حيث إنها خارج نطاق أعمال المناقصة والتي تخص المباني الذكية؟

7- ما مدى صحة أن أحد المستشارين في إحدى الشركات الاستشارية المتعاقدة مع الجامعة نقل للعمل في إحدى الشركات المتقدمة علي المناقصة قبل موعد إغلاق المناقصات بفترة بسيطة؟

8- أسماء الشركات الاستشارية المتعاقدة مع الجامعة مع تحديد فترة العقد، وموافاتي بصورة من عقود الاستشارات بين الجامعة، وجميع شركات الاستشارات المعتمدة المتعاقدة مع الجامعة، وكذلك بالسيّر الذاتية، والشهادات المعتمدة لجميع أعضاء فريق التقييم.

السؤال الثالث

صدر في تاريخ 22 فبراير 1981 المرسوم بالقانون رقم (28) لسنة 1881 بشأن معهد الكويت للأبحاث العلمية، وقد حددت المادة رقم (2) الغرض من إنشاء المعهد في «النهوض بالبحوث العلمية والتطبيقية خصوصا ما يتعلق منها بالصناعة والطاقة وموارد الثروة الطبيعية والموارد الغذائية وسائر المقومات الرئيسة للاقتصاد القومي وذلك لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والعلمية وتقديم المشورة للحكومة بما في ذلك سياسة البحث العلمي في البلاد».
 

إلا أنه من الملاحظ عدم تحقيق المعهد الغرض الرئيس من إنشائه على الرغم من صرف الدولة أكثر من ملياري دولار على المعهد خلال السنوات العشر الماضية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من التقرير السنوي لمعهد الكويت للأبحاث العلمية في السنوات العشر الماضية.

2- بيان تفصيلي لعدد براءات الاختراع التي سجلت لباحثي المعهد في السنوات العشر الماضية.

3- نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «القيام بالبحوث العلمية والدراسات التي تتصل بتقدم الصناعة الوطنية وكذلك الدراسات التي من شأنها أن تيسر الحفاظ على البيئة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية» لذا يرجى بيان الدراسات التي أجراها المعهد حول الصناعة الوطنية أو الحفاظ على البيئة في السنوات الخمس الماضية.

4- نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «تشجيع أبناء الكويت على ممارسة البحث العلمي وتنمية روح البحث لدى الجيل الناشئ» لذا يرجى بيان الأنشطة التي قامت بها المؤسسة خلال السنوات الخمس الماضية لتنمية روح البحث لدى الناشئ.

5- نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «دراسة موارد الثروة الطبيعيةوالكشف عنها وسبل استغلالها ومصادر المياه والطاقة وتحسين طرق الاستغلال الزراعي وتنمية الثروة المائية وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة» لذا يرجى بيان الدراسات التي أجراها المعهد حول موارد الثروة الطبيعية وتحسين طرق الاستغلال الزراعي وتنمية الثروة المائية في السنوات الخمس الماضية.

6- نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «القيام بخدمات الأبحاث والاستشارات العلمية والتكنولوجية للمؤسسات الحكومية والأهلية وفقا للأنظمة التي يقرها مجلس الأمناء» لذا يرجى بيان الأبحاث والاستشارات العلمية التي قدمها المعهد للمؤسسات الحكومية والأهلية خلال السنوات الخمس الماضية.

7- نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «متابعة التطورات الحديثة للتقدم العلمي والتكنولوجي وتكييفها لتلائم البيئة المحلية وإمداد الإدارات والهيئات الحكومية وأجهزة الصناعة بالوثائق والمعلومات العلمية والصناعية» لذا يرجى تزويدي بالوثائق والمعلومات العلمية والصناعية التي قام المعهد بإمدادها للإدارات والهيئات الحكومية خلال السنوات الخمس الماضية.

8- نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «إنشاء وتوليد العلاقات والقيام ببحوث مشتركة مع مؤسسات التعليم العالي ومعاهد ومراكز البحوث العلمية والتكنولوجية وتوجييها لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة وذلك بالتنسيق مع الهىئات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة» لذا يرجى بيان البحوث المشتركة التي أعدها المعهد مع مؤسسات التعليم الأخرى المحلية والعالمية خلال السنوات الخمس الماضية.

9- نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «المساهمة بدراسة سبل تنويع الاقتصاد القومي عن طريق الاستثمار الصناعي لنتائج الأبحاث العلمية والتكنولوجية وتوجيهها لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة وذلك بالتنسيق مع الهيئات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة» لذا يرجى بيان الدراسات التي أعدها المعهد في تنويع الاقتصاد القومي خلال السنوات الخمس الماضية.

10- نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «المشاركة مع الهيئات التكنولوجية بهدف تطوير نتائج الأبحاث والابتكارات العلمية والتكنولوجية أو الطلب من الحكومة تأسيس شركات متخصصة لإنتاج وتسويق ابتكاراتها العلمية» لذا يرجى باين جميع الشركات التي طلب المعهد تأسيسها من أجل إنتاج وتسويق ابتكاراتها العلمية.

3 أسئلة إلى وزير الدولة لشؤون الشباب

السؤال الأول

أُنشئت في الكويت خلال السنوات الخمس عشرة الماضية منشآت رياضية كبيرة كاستاد جابر الدولي ومجمع الشيخ سعد العبدالله للصالات المغطاة ونادي البولينغ الكويتي الرياضي وغيرها من المنشآت الرياضية وذلك من أجل احتضان الأحداث الرايضية العالمية.
 

إلا أنه لوحظ في هذه الملاعب، والصالات عدم توافر مواقف كافية للجماهير وهو ما يترتب عليه وقوف المركبات على الطرق وتعطيل حركة المرور في الطرق المحيطة على الأحياء المجاورة.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان لجميع المنشآت الرياضية في الكويت خلال السنوات الخمسة عشر الماضية.

2- ما المعايير التي تتبعها الهيئة العامة للرياضة في تقدير عدد المواقف اللازمة للمنشآت الرياضية؟

3- هل سبق دراسة سعة الطرق المحيطة في المنشأة الرياضية قبل اتخاذ القرار في حجم وسعة المنشأة؟

4- هل اطلعت الهيئة العامة للرياضة على التجارب المثيلة في الدول المجاورة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما هذه التجارب وكيف استفادت منها الهيئة في تنفيذ المنشآت الرياضية في الكويت؟

5- هل تضع الهيئة العامة للرياضة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية خطة لحركة دخول وخروج الجماهير أثناء إثامة البطولات الرياضية؟

السؤال الثاني

أطلق وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب يوم الاثنين الموافق 8/11/2021 استراتيجية الهيئة العامة للرياضة للأعوام (2022-2028) وذلك في حفل أقيم بمركز شباب بمدينة جابر الأحمد.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من استراتيجية الهيئة العامة للرياضة المشار إليها.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من العرض المرئي المقدم في الحفل المشار إليه.

3- ما الخطوات التي اتخذتها الهيئة لإعداد الاستراتيجية؟ وهل اطلعت المنظمات الرياضية الإقليمية والعالمية على هذه الاستراتيجية؟

4- هل كان للهيئة أي خطط استراتيجية سابقة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الاستراتيجيات ونسب إنجاز الأهداف الموضوعة بها.

5- هل أبرمت الهيئة عقود استشارية مع جهات محلية أو عالمية لإعداد الاستراتيجية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الجهات وأسباب اختيارها وتفضيلها عن غيرها وقيمة العقود المبرمة معها.

6- هل تضمنت الاستراتيجية أهدافا سنوية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالأهداف السنوية للاستراتيجية.

7- أشار الوزير في الحفل إلى تضمن الاستراتيجية إنشاء 6 استادات رياضية في مختلف محافظات البلاد، لذا يرجى بيان مواقع هذه الاستادات وسعتها التقديرية والجدول الزمني لتنفيذها -إن وُجد-.

8- أشار الوزير في الحفل إلى تضمن الاستراتيجية استضافة 45 بطولة ودورة إقليمية وقارية ودولية وعالمية، فما البطولات والدورات المستهدفة في الخطة؟ وهل فزتم باستضافة أي منها؟

9- أشار الوزير في الحفل على تضمن الاستراتيجية تطبيق الحوكمة الرياضية وتنفيذ الإدارة الرقمية القائمة على النتائج، لذا يرجى بيان الخطوات التي ستتبعها في تنفيذ ذلك.

السؤال الثالث

أعلن الاتحاد الكويتي لكرة القدم عن طرح مزايدة عامة لاستغلال مساحات تجارية داخل حدود الاتحاد.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من المشار إليه بديباجة السؤال.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من القرار رقم (2) لسنة 2019 في شأن ضوابط استغلال الأراضي والمنشآت الرياضية المملوكة للدولة وتعديلاته.

3- ما سبب طرح الاتحاد للمزايدة؟ وهل أُجريت دراسة جدوى قبل الإقدام على الطرح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الدراسة.

4- هل أخذ الاتحاد موافقة بلدية الكويت من أجل تخصيص جزء من أرض الاتحاد للاستغلال التجاري؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذه الموافقة.

5- هل أخذ الاتحاد موافقة وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة من أجل إجراء التمديدات اللازمة للموقع المزمع للمنشأة التجارية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذه الموافقة.

6- هل أخذ الاتحاد رأي الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية والهيئة العامة للطرق والنقل البري حول سعة الطرق المحيطة بالاتحاد لاستيعاب رواد المنشأة التجارية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجي تزويدي بصورة ضوئية من هذه الموافقة.

سؤال إلى وزيرالدولة لشؤون مجلس الوزراء

استنادا إلى البيان الأسبوعي لمجلس الوزراء الصادر في تاريخ 20 أكتوبر 2021، والذي تضمن اطلاع المجلس على تقرير جهاز متابعة الأداء الحكومي في شأن توفير مناطق تخزينية استراتيجية لإقامة مخازن ومستودعات لأغراض التخزين الغذائي وغيرها، وعلى العرض المرئي المقدم من الجهاز في هذا الشأن، وقد قرر مجلس الوزراء تكليف الجهاز بمتابعة الجهات الحكومية المعنية في دراسة هذا الموضوع.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من:
 
● التقرير المشار إليه في مقدمة السؤال.
 
● العرض المشار إليه في مقدمة السؤال.
 

● قرار مجلس الوزراء المشار إليه في مقدمة السؤال.

2- ما السند القانوني لإعداد جهاز متابعة الأداء الحكومي هذا التقرير؟

3- هل تضمن التقرير اقتراحا لمواقع المناطق التخزينية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فهل أُخذ رأي بلدية الكويت حول هذه المواقع؟

4- هل تضمن التقرير حجم الطاقة التخزينية المطلوبة في الكويت خلال السنوات العشر المقبلة؟

سؤال إلى وزيرالدولة لشؤون الإسكان

أصدر رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للرعاية السكنية القرار الوزاري رقم (29) لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام لائحة الرعاية السكنية، وقد تضمن التعديل إضافة فرقة ثالثة للمادة (14) من لائحة الرعاية السكنية نصها التالي:
 
«وبعد صرف البدل لمن سبق أن أوقف عنهم بسبب استبدالهم أو تنازلهم عن بدائل سكنية، وذلك اعتبارا من أول الشهر التالي للعمل بهذه الفقرة».
 

وقد أشارت المادة السابعة على العمل بهذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية والذي وافق 25 ابريل 2021.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من لائحة الرعاية السكنية.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من القرار المشار إليه.

3- هل طبق نص الفقرة الثالثة المشار إليها؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما سبب تأخر المؤسسة في العمل بأحكام هذه الفقرة؟

سؤال إلى وزير التجارة والصناعة

أصدر مجلس الخدمة المدنية القرار رقم (21) لسنة 2015 بشأن نظام تقييم شاغلي الوظائف القيادية وآثار هذا التقييم.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من القرار المشار إليه في ديباجة السؤال وتعديلاته.

2- بيان لأعداد القياديين الحاصلين على مرتبة تقييم (كفء/ متوسط/ أقل من المتوسط) منذ صدور القرار إلى 31/12/2020 .

3- هل يوجد أي منصب قيادي في الدولة لا يشمله القرار المشار إليه بديباجة السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان  هذه المناصب كافة والسند القانوني لذلك.

4- هل يوجد أي قيادي تم استثناؤه من القرار المشار إليه بديباجة السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان أعداد القياديين الذين تم استثناؤهم من القرار والسند القانوني لذلك.

سؤال إلى وزير المالية

أوردت إحدى الصحف المحلية خبرا عن بلوغ الدفعات المالية المؤجل تمويل الجهات الحكومية بها 1.9 مليار دينار حتى أواخر شهر أكتوبر الماضي.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان كامل لجميع الدفعات المالية المؤجلة للجهات الحكومية .

2- ما أسباب تأخر الدفعات المالية عن هذه الجهات؟ وما خطة وزارة المالية لسداد هذه الدفعات.

3- هل ترتب على تأخر سداد الدفعات المالية أي غرامات أو جزاءات على الجهات الحكومية؟

4- هل توجد قضايا رُفعت على الجهات الحكومية نظير تأخرها في سداد مستحقات مالية؟(إع)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى