اسئلة واقتراحات

مبارك الحجرف يوجه سؤالاً إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

24 نوفمبر 2021 | | وجه النائب مبارك الحجرف سؤالاً إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، نص على ما يلي:

وقعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اتفاقيات أو (بروتوكول) تعاون مع جهات خارج الكويت، لدعم مشاريع خارجية، مع اعتماد مندوبين للوزارة في أغلب دول العالم وتحمل رواتبهم شهريا، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي من تاريخ 1/1/2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال:

1- صورة ضوئية من جميع الاتفاقيات أو (بروتوكولات) التعاون مع كل الدول.

2- صورة ضوئية من الميزانية المرصودة سنويا، مع أسماء أعضاء اللجنة الخاصة بتوزيع المبالغ والمساعدات خارجيا.

3- نظام وآلية قبول المشاريع الخارجية والشروط الخاصة بالدعم.

4- جدول توضيحي يبين التالي: (اسم الجهة – الدولة – قيمة الدعم – اعتماد الخارجية – قيمة المشروع كاملا – اسم المسؤول عن الجهة – دعوم أخرى للجنة نفسها سابقا – رقم سند التحويل البنكي – تاريخ الموافقة والتحويل متسلسلا حسب كل سنة).

5- نظام المتابعة لهذه المشاريع حتى التنفيذ داخل الكويت، مع ذكر اسم المسؤول الذي أشرف على هذا العمل حتى الانتهاء.

6- الجهات المكلفة من الوزارة بعمل بحوث أو دراسات، مع تزويدي بصورة ضوئية لجميع البحوث والدراسات، مع قمية العقد أو قرار المنح.

7- هل تُشرف وزارة الخارجية عن طريق السفارات على هذه المشاريع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية عن المراسلات لكل مشروع، والملاحظات أو الخطابات لكل سفارة حول كل المشروع.

8- هل أوقف دعم مشروع سبق أن قدمت الوزارة دعما له؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى ذكر اسم الإيقاف.

9- النتائج الإيجابية لدعم الوزارة وأثرها على المسلمين، وذلك من خلال دراسات ميزانية لكل دولة حسب الأقدمية.

10- صورة ضوئية عن جميع المشاريع المنفذة خلال السنوات الست السابقة مرقمة للعام الميلادي بالتسلسل حسب الأقدمية.

11- صورة ضوئية عن محاضر اجتماعات اللجنتين الرئيسة والفرعية.

12- جدول توضيحي يبين التالي (اسم المندوب أو مبعوث الوزارة خارج الكويت – اسم الدولة – الشهادة الدراسية – قيمة المكافأة – سنوات الخبرة – تبعية الجهة أو المؤسسة داخل الدولة في الخارج – دور المندوب الفعلي – عدد التقارير المقدمة من المندوب أو المبعوث – المسؤول الذي اعتمد المبعوث، مع صورة القرار مرفقة بالجدول – ملاحظات على المبعوث في الدولة ذاتها – موافقة وزارة الخارجية مع المبعوث، وإرفاق صورة من الموافقة بالجدول – سوابق جنحة أو جناية على المبعوث – أرقام المبعوثين وعناوينهم – مندوبين مرتبطين بمشاريع تم دعمها).

13- ما أسباب تبديل المبعوثين في السابق وذلك خلال السنوات التسع السابقة؟ مع ذكر أسباب إلغاء قرار بعثتهم من خلال جدول توضيحي يبين التالي (اسم المبعوث- أسباب فصله – المستندات الدالة على المشكلة – اسم الدولة – العنوان ورقم الهاتف) مع إرفاق جميع المستندات بالجدول التوضيحي.

14- الاستثناءات والموافقات بالتمرير من دون اجتماع اللجنة الرئيسة، مع تزويدي بصورة ضوئية من جميع المشاريع المستثناة.

15- الوسائل الإعلامية كافة التي غطت دعم الكويت للمشروع لكل دولة حسب الأدوات الإعلامية (جرائد- مجلات – مواقع حكومية – وغيرها).

16- صورة ضوئية عن قرارات اللجان المشكلة خلال هذه الفترة والمشاريع التي اعتمدت للصرف والمشاريع التي مُررت من دون اجتماع رسمي.

17- المشاريع المستثناة والمدعومة من الوزير أو وكيل الوزارة وقيمتها، مع تزويدي بصورة ضوئية من مستندات الاستثناء.(ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى