اسئلة واقتراحات

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 4 أسئلة إلى وزراء التعليم العالي والأوقاف والصحة

21 نوفمبر 2021 | | وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 4 أسئلة إلى، 3 وزراء هم كل من وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ونصت الأسئلة على ما يلي:

سؤالان إلى وزير التعليم العالي

السؤال الأول

صدر في تاريخ 22 فبراير 1981 المرسوم بالقانون رقم (28) لسنة 1981 بشأن معهد الكويت للأبحاث العلمية وقد نصت المادة رقم (3) على «يكون للمعهد لائحة داخلية تصدر بمرسوم بناء على اقتراح مجلس الأمناء».

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع اللائحة الداخلية لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع لائحة الإجازات العلمية.

3- هل وافق مجلس الأمناء على ابتعاث المديرة العامة للمعهد السابقة إلى إجازة تفرغ علمي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بمحضر اجتماع مجلس الأمناء الذي صدر فيه هذا القرار والسند القانوني لذلك.

السؤال الثاني

صدر في تاريخ 22 فبراير 1981 المرسوم بالقانون رقم (28) لسنة 1981 بشأن معهد الكويت للأبحاث العلمية، وقد نظم الفصل الثاني أحكام إدارة المعهد.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من تشكيل مجلس الأمناء الحالي ونظام انعقاده وإجراءات العمل به.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الهيكل التنظيمي لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

3- نصت المادة (7) من قانون إنشاء معهد الكويت للأبحاث العلمية المشار إليه على «يكون للمعهد مدير عام يعين بمرسوم بناء على اقتراح رئيس مجلس الأمناء» كما نصت المادة على «يجوز بقرار من رئيس مجلس الأمناء تعيين نائب أو أكثر للمدير العام لمساعدته في تصريف شؤون المعهد» لذا يرجى بيان التالي:
 
● ما تاريخ شغر منصب المدير العام للمعهد؟ وما السبب في التأخر بتعيين مدير جديد؟
 

● ما المناصب الشاغرة لنواب مدير العام؟ وما تاريخ شغر هذه المناصب؟ وما السبب في تعيين نواب جدد؟

سؤال إلى وزير الأوقاف

وقعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بروتوكولا مع الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية يوم الخميس الموافق 4 نوفمبر 2021 لتخصيص مزرعة بمساحة 20 ألف متر مربع في أمغرة للمتعافين من الإدمان.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من البروتوكول المشار إليه.

2- هل أجرت الوزارة أي دراسة فنية حول هذا المشروع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخةعلى قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الدراسة.

3- هل هناك تجارب مثيلة في الدول المجاورة اطلعت عليها الوزارة قبل الإقدام على هذه الفكرة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه التجارب ونتائجها.

سؤال إلى وزير الصحة

تنفق العديد من المراكز الطبية والعيادات في الآونة الأخيرة مبالغ طائلة للترويج عن منتجاتهم وخدماتهم مع ملاحظة عدم وجود رواد ومراجعين في هذه المراكز والعيادات.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما الإجراءات التي تتخذها الوزارة للفحص والتدقيق على إيرادات ومصروفات المراكز الطبية والعيادات؟

2- هل تقوم الوزارة بأي زيارات مفاجئة للمراكز الطبية والعيادات للتأكد من اتباعها الإجراءات المحاسبية الصحيحة؟

3- هل تضع الوزارة سقفا لحجم الإيداعات النقدية في المراكز الطبية والعيادات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه السقوف.

4- هل سبق أن قدمت الوزارة أي بلاغات لشبهات غسل أموال لوحدة التحريات المالية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بعدد هذه البلاغات.(إع)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى