اسئلة واقتراحات

مهلهل المضف يوجه 22 سؤالاً إلى 11 وزيراً

27 أكتوبر 2021 | | وجه النائب مهلهل المضف 22 سؤالا من بينها سؤال مشترك إلى 11 وزيراً هم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، ووزير التربية د. علي المضف، ووزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، ووزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، بالإضافة إلى الجهات التابعة للوزراء وهي:
– بيت الزكاة.
– الهيئة العامة لطباعة ونشر القرآن الكريم والسنّة النبوية وعلومهما.
– الهيئة العامة للبيئة.
– الهيئة العامة للغذاء والتغذية.
– الإدارة المركزية للإحصاء.
– إدارات وقطاعات وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
– الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.
-الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات.
– الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
– مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب.
-بلدية الكويت والمؤسسة العامة للرعاية السكنية.
– جهاز حماية المنافسة.
– الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

ونص السؤال المشترك على ما يلي:

حرصا على مبدأ الشفافية وحفاظا على سمعة الدولة ومؤسساتها وهيئاتها وثقة المواطنين بها ونظرا لما شاب بعضها من عيوب أو لانتهاء عضوية آخرين.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما معايير تعيين القياديين أو أعضاء مجالس إدارات في الوزارات والجهات التابعة لكم؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من مراسيم التعيين.

2- ما معايير اختيار الرئيس التنفيذي أو المدير العام في الجهات المذكورة سالفا؟

3- السيرة الذاتية لجميع القياديين في الجهات المذكورة سالفا.

4- صورة ضوئية من المؤهلات العلمية للرئيس التنفيذي وجميع القياديين في الجهات المذكورة سالفا مع بيان اسم الجامعة وسنة التخرج.

5- هل بعض القياديين يحملون شهادات من جامعات غير معترف بها في دولة الكويت؟

6- هل توجد بعض القيادات في الجهات المذكورة سالفا لا تجيد اللغة الإنجليزية؟

سؤال إلى وزير النفط

لقد أضحى البحث العلمي من المقومات الأساسية والركائز المهمة لأي تطور اجتماعي وسياسي وتقدم تقني تسعى إليه المجتمعات، حيث له دور في رقي الأمم وتطوير ثقافتها العلمية وتساهم نتائجه في تسارع نمو قطاعات المجتمع المختلفة.
 

ونظرا للأعداد المتزايدة من مخرجات التعليم العالي في دولة الكويت وحاجة سوق العمل المحلي إلى تخصصات علمية حديثة مقابل تشبع مجالات التوظيف الحالية بالتخصصات التقليدية وارتفاع نسبة البطالة نتيجة قلة فرص العمل، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– كشف بأسماء الطلاب والطالبات المقبولين حاليا في كلية الهندسة والبترول جامعة الكويت وفق الجدول المبين مع بيان المعلومات الخاصة لكل طالب بشكل متسلسل متضمنا الاسم والرقم الجامعي والجنسية والتخصص.

سؤالان إلى وزيرة الأشغال

السؤال الأول

بخصوص الإدارة المركزية للإحصاء، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف بأسماء المشاريع المطروحة منذ عام 2015 وأسباب عدم تنفيذها مع توافر الميزانيات والموافقات اللازمة.

2- ما أسباب عدم إطلاق مشروع مستودع البيانات الخاص بعقد اتفاق وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة ودعم أجهزة خوادم (IBM) والذي يعد جزءا أساسيا في أي جهاز إحصائي لمواكبة أحدث التكنولوجيا والتقنيات الفنية وعدم استفادة الجهة منه مع صرف مئات الآلاف على العقد ما يهدر المال العام وميزانية الدولة؟

3- ما أسباب طلب ميزانية لصيانة البنية الخاصة بمشروع مستودع البيانات رغم عدم إطلاقه أو تشغيله وعدم إيجاد الحلول اللازمة للاستفادة منه بالشكل المطلوب لمواكبة الدول المتقدمة إحصائيا؟ وهل ستعمل لها الصيانة المطلوبة؟

4- ما خطة الإدارة المركزية (التغشيلية والتنموية) لتطوير جهاز الدولة الإحصائي والأهداف المرجوة منه بما يتناسب مع رؤية كويت جديدة 2035؟

5- ما أسباب عدم حفظ نسخ خارج البلاد لتعداد 65 الذي يعد أساس الجنسية الكويتية كخطة طوارئ؟

6- ما الإجراءات التي اتُخذت لحفظ التعدادات السكانية منذ 1965؟

7- ما أسباب التأخر في صرف مكافأة فرق العمل للسنة المالية 2020/2021؟

8- ما أسباب التأخر في صرف مكافأة الأعمال الممتازة للسنة المالية 2020/2021؟

9- ما أسباب التأخير في حل أزمة المواقف لموظفي الإدارة المركزية للإحصاء؟

10- ما مدى صحة صرف مكافأة فريق عمل الحساب الختامي للسنة المالية 2020/2021 لأحد القياديين رغم عدم التزامه بالحضور؟ مع تزويدي بكشف يتضمن أسماء أعضاء الفريق والمكافأة التي صُرفت.

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما مدى صحة التعاقد مع خبير نُظم معلومات لديه شهادة «نظم زراعية» ويتقاضى مبلغ 3000 د.ك في الإدارة المركزية للإحصاء؟

2- ما المهام والدراسات والمشاريع التشغيلية ودراسات الجدوى ودراسات التطوير التي أجراها نظير خبراته منذ بداية التعاقد معه؟

3- ما دور الخبير في مشاريع خطط التنمية منذ عام 2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

4- ما السند القانوني والأسباب في تغيير تعيينه من عقد استشاري إلى آخر؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من جميع عقود تعيينه.

5- هل نُشر إعلان لشغل تلك الوظيفة؟ وهل تقدمت كوادر وطنية ذات خبرة لهذه الوظيفة؟ وهل أُجريت مفاضلة بين المتقدمين؟

6- هل درب الخبير الكوادر الوطنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بكشف بأسماء المتدربين منذ 2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

7- ما الإجراءات التي اتخذتها الإدارة لتوفير مبنى مستقل أسوة ببقية الجهات الحكومية خلال السنوات الثلاث السابقة؟ مع تزويدي بجميع المستندات الدالة.

8- ما أسباب عدم تسكين الوظائف الإشرافية مع وجود العديد من الشواغر خلال السنوات الثلاث الماضية ما أثر على أداء الجهة وذلك حسبما ورد في تقارير ديوان المحاسبة؟ وما أسباب عدم تنفيذ خطة مواجهة الكوارث وتجهيز المتطلبات اللازمة وفقا للقرارات الصادرة في هذا الشأن وتماشيا مع حجم وسرية البيانات لدى الجهة منذ 2015 وذلك حسبما ورد في تقارير ديوان المحاسبة؟

9- ما أسباب صرف الميزانيات التشغيلية والتنموية منذ عام 2015؟

3 أسئلة إلى وزير الإعلام

السؤال الأول

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب وأهداف إشهار أندية السيارات والدراجات النارية؟

2- ما المعايير والاشتراطات اللازمة للموافقة على طلبات إشهار الأندية المتخصصة في السيارات والدراجات النارية؟ مع تزويد بكشف تفصيلي يبين عدد طلبات الإشهار المقدمة للهيئة وأسماء الأندية التي وافقت الهيئة على إشهارها وأسماء الأندية التي رفضت الهيئة طلبات إشهارها مع بيان أسباب الرفض.

3- قيمة المبالغ التي صُرفت على أندية السيارات والدراجات النارية منذ تاريخ إشهار كل ناد حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تزويدي بكشف عن الأنشطة التي شاركت فيها أو نظمتها داخل وخارج البلاد.

4- هل تعقد الجمعيات العمومية لتلك الأندية وفق اللوائح المنظمة لذلك؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بما يثبت ذلك من مستندات.

5- هل شكلت مجالس إدارات تلك الأندية بشكل قانوني ووفق اللوائح المنظمة؟

6- ما مدى صحة اعتماد محاضر اجتماعات أحد الأندية بالتمرير وعدم استيفاء شرط صحة انعقاد الاجتماعات؟

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل توجد عهد مالية تحت التسوية بين إدارة أحد الأندية والهيئة العامة للرياضة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالإجراءات المتخذة، وهل هناك مبالغ جمدت من الهيئة بعد اكتشاف مشكلة آلية الصرف؟

2- كشف بأسعار الفنادق التي استضافت وفود بطولة رالي الكويت الدولي من 2012 حتى تاريخ ورود هذا السؤال مع تزويدي بطريقة الترسية وأسماء المتقدمين لطلبات الاستضافة.

3- ما مدى صحة إنهاء خدمات موظف في الهيئة وقد استُعين به في أحد أندية السيارات والدراجات النارية بعد ما تبين تورطه في مخالفات مالية؟ وما الإجراءات التي اتُخذت بعد إنهاء خدماته؟ مع تزويدي بما يثبت ذلك.

4- قيمة الميزانيات المرصودة لاستضافة رالي الكويتي الدولي 2021؟

5- كشف بأسماء الكويتيين الذين عملوا في الاتحاد الدولي لسيارات (FIA) والاتحاد الدولي للدراجات النارية (FIA).

6- هل أشهرتم ناديا تجاريا ومنحتموه صفة ناد حكومي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالسند القانوني لهذا الإجراء.

7- ما مدى صحة تعيين أحد المستشارين في الهيئة كان يعمل مستشارا في متحف السيارات التاريخية التابع للديوان الأميري؟ مع تزويدي بالمعايير اللازمة لتعيين المستشارين في الهيئة.

8- ما مدى صحة صرف رواتب اثنين من موظفي الهيئة في سنتي 2011 و 2012 ووصول إجمالي الرواتب إلى 50 ألف دينار؟ وهل صُرفت بطرق قانونية؟ وهل للهيئة دور في هذا الصرف؟

السؤال الثالث

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما السند القانوني لطلب أحد أندية سباق السيارات والدراجات النارية من المتسابقين دفع مبلغ شهري نظير تأجير ورش لصيانة السيارات والدراجات الخاصة بالسباق والواقعة على الدائري السابع؟

2- ما مدى صحة عدم أحقية أعضاء الجمعية العمومية لأحد أندية سباق السيارات والدراجات النارية للترشح لمنصب في مجلس الإدارة بسبب تسجيل إدارة النادي جميع المنتسبين تحت بند «عضو عامل»؟ إذا كان ذلك صحيحا، فما السند القانوني لهذا الإجراء؟

3- ما مدى صحة تعيين متقاعد طبيا (غير لائق صحيا) كان يعمل في إحدى الشركات النفطية، في أحد الأندية مع تكليفه بالعمل على تنظيم الراليات الصحراوية داخل دولة الكويت وهذه الرياضة تحتاج إلى جهد جسماني من حيث متابعة المشاركين طوال الأسبوع عبر الصحراء كما يتطلب وجوده خلال اليوم في هذه الأماكن الصحراوية؟

4- ما مدى صحة تعيين موظف في أحد الأندية في إحدى اللجان الرئيسة براتب شهري قدره 400 د.ك وهو مقيم خارج البلاد؟

5- هل عينت إدارة أحد الأندية موظفا يحمل شهادة المتوسطة كان يعمل عسكريا في الحرس الوطني في منصب (مدير عام النادي) بصفة غير قانونية وبالمخالفة للهيكل التنظيمي؟

6- ما السند القانوني لإلزام أحد الأندية المتسابقين بتعهد خطي بعدم الظهور إعلاميا إلا بعد موافقة إدارة النادي، وأن من يخالف التعليمات يعاقب بالإيقاف؟

7- ما مدى صحة مطالبة أحد أندية سباق السيارات والدراجات النارية بميزانية للمشاركة في بطولة لا تندرج في الاتحاد الدولي للسيارات FIA ولا في الاتحاد الدولي للدراجات FIA؟ إذا كان ذلك صحيحا، فهل وافقت الهيئة على هذا الطلب؟ مع تزويدي بالمعايير اللازمة للموافقة على طلبات الأندية بهذا الخصوص.

8- كم عدد الجولات التي شارك فيها المتسابقون الكويتيون في البطولة المشار إليها في البند (7)؟ وهل صُرفت الميزانية على البطولة بالكامل أم على الجولات التي شارك بها المتسابقون فقط؟

سؤال إلى وزير البلدية

فيما يخص الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم المساحة الإجمالية للأراضي الصالحة للزراعة في إقليم الدولة؟ مع تزويدي بخرائط تحدد مواقع تلك الأراضي ومساحاتها كل على حدة.

2- كم المساحة الإجمالية الصالحة لرعاية وتربية وتنمية الحيوانات بأنواعها؟ مع تزويدي بخرائط تحدد مواقع تلك الأراضي ومساحاتها كل على حدة.

3- هل عملت الهيئة على تجربة وبحث ودراسة الأصناف النباتية (حشائش، أشجار، خضراوات،… إلخ) الملائمة للظروف البيئية المحلية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من نتائج تلك التجارب والبحوث والدراسات.

4- هل عملت الهيئة على دراسة قدرة الدونم الواحد من الأرض الزراعية في إنتاج الغذاء النباتي (خضراوات، وفواكه، وغذاء حيواني) لكل نوع في الموسم الزراعي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من نتائج تلك الدراسات.

5- هل عملت الهيئة على دراسة الحاجة السنوية للسكان في الكويت من الإنتاج النباتي والحيواني؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من نتائج تلك الدراسات.

6- هل هناك مساحة زراعية لم توزع أو تمنح أو توهب أو تخصص للمستفيدين أو المنتفعين أو المستثمرين أو المزارعين أو المواطنين حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكم مساحة تلك الأراضي؟ مع تزويدي بخرائط تحدد مواقعها.

7- هل هناك مساحة لرعاية وتربية وتنمية الحيوانات بأنواعها لم توزع أو تُمنح أو توهب أو تُخصص للمستفيدين أو المنتفعين أو المستثمرين أو الرعاة أو المواطنين حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكم مساحة تلك الأراضي؟ مع تزويدي بخرائط تحدد مواقعها.

8- هل عملت الهيئة مسحا إحصائيا للإنتاج النباتي والحيواني للقسائم الزراعية والحيوانية الموزعة أو الممنوحة أو الموهوبة أو المخصصة للمؤسسات أو الشركات أو الأفراد المستفيدين أو المنتفعين أو المستثمرين أو المزارعين أو المواطنين؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من تلك الإحصاءات، مع جدول يبين القدرة الإنتاجية لكل قسيمة نباتية ولكل قسيمة حيوانية على حدة.

9- صورة ضوئية من كل عقد مبرم بين الهيئة والأطراف المستفيدة أو المنتفعة أو المستثمرة للقسيمة النباتية وللقسيمة الحيوانية.

10- كم تبلغ قيمة تأجير المتر المربع الواحد للقسيمة الزراعية في السنة؟

11- كم تبلغ قيمة تأجير المتر المربع الواحد للقسيمة الحيوانية في السنة؟(ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى