جلسات

سمو أمير البلاد يفتتح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الـ16 .. والمجلس يشكل لجانه الدائمة والمؤقتة

تزكية الديحاني أمينا للسر والشاهين مراقبا المجلس
تزكية 3 نواب للجنة مشروع الجواب على الخطاب الأميري
تشكيل 11 لجنة دائمة 7 منها بالتزكية و 4 لجان بالانتخاب
انتخاب 4 أعضاء ممثلين للمجلس في البرلمان العربي
تشكيل 7لجان مؤقتة ورفض 4 طلبات لتشكيل لجان مؤقتة اضافية
تزكية أعضاء 5 لجان مؤقتة وانتخاب أعضاء لجنتين

تزكية الوسمي وكيلا للشعبة البرلمانية والمطر أمينا للسر و الحليلة أمينا للصندوق
 
26 أكتوبر 2021 | | عقد مجلس الأمة اليوم الجلسة الأولى والافتتاحية في دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي السادس عشر اليوم الثلاثاء الموافق 26 أكتوبر الجاري.
 

وقد تفضل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- اليوم بافتتاح دور الانعقاد بالنطق السامي.

ودعا سموه -رعاه الله- في النطق السامي المولى سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع لما فيه الصلاح والرشاد لخدمة دولة الكويت وأهلها الأوفياء.

وفيما يلي نص النطق السامي: “بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

الإخوة رئيس وأعضاء مجلس الأمة المحترمين الحضور الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على بركة الله وبعونه سبحانه وتعالى نفتتح دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلسكم الموقر داعيا المولى سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه الصلاح والرشاد لخدمة وطننا الكويت وأهله الأوفياء.
 
كلمة الغانم
 

وأشاد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بدعوة سمو أمير البلاد إلى الحوار بين السلطتين كبادرة ساهمت بكسر الجمود والركود السياسيين، مثنيا في الوقت ذاته على التجاوب السريع والفوري لممثلي الأمة من مختلف الأطياف والتوجهات مع هذه الدعوة الكريمة.

وأكد الغانم أهمية تفعيل مبادئ الحوار والتوافق وسياسة المائدة المستديرة والنقد البناء لحل المشكلات المصيرية بدلا من وصفات التصارع والاشتباك السياسي والطعن والتشكيك والتخوين.

وأضاف الغانم “بعد إضاعة الكثير من الوقت، وبعد أن فوتنا العديد من الفرص المواتية، للبدء في العمل الجماعي البناء، جاءت دعوة سموكم إلى الحوار بين السلطتين، كتدخل سام من قبلكم، وكبادرة ساهمت في كسر الجمود والركود، فكان أن رد ممثلو الأمة، من مختلف الأطياف والتوجهات، على هذه الدعوة بالتجاوب السريع والترحيب الفوري”.
 
وأضاف الغانم “نأمل من الله تعالى أن تتوج جهودنا جميعا، في تحقيق انفراجات، يسعد بها الشعب الكويتي، بمباركة ورعاية من سموكم الكريم”.
 
كلمة الحكومة 
 
القى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد كلمة أوضح فيه أن برنامج عمل الحكومة تناول أهم محاور مواجهة مختلف القضايا والمشكلات التي تهم الوطن والمواطنين، مؤكداً أن الحكومة لن تألو جهدا في تحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم في غد مشرق.
 

وقال الخالد “أتعهد لسمو الأمير بأن التلاحم والتعاون بين المجلس والحكومة سيظل رائدا بين الجميع لبذل المزيد من الجهد والعمل ليكون دور الانعقاد هذا حافلا بإنجازات تنسجم مع آمال وتطلعات أهل الكويت”.

الجلسة الأولى
 
انتخب المجلس في جلسته الأولى  أمين ومراقب المجلس وأعضاء اللجان الدائمة والمؤقتة، حيث تم تزكية النائب فرز الديحاني لمنصب أمين السر، كما تم تزكية النائب أسامة الشاهين لمنصب مراقب المجلس.
 
اللجان الدائمة
 
وشكل مجلس الأمة في جلسته الأولي لجانه الدائمة، بالإضافة إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري.
 

وحسم مجلس الأمة تشكيل 7 لجان بالتزكية إضافة للجنة إعداد الجواب على الخطاب الأميري، و 4 لجان بالانتخاب وفيما يلي التفاصيل:

– لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري: تزكية النواب كل حمد سيف الهرشاني، وأحمد الحمد،وأسامة الشاهين.

-لجنة العرائض والشكاوى: انتخاب كل من النواب ثامر الظفيري ومبارك الحجرف والصيفي الصيفي ومساعد العارضي وسعود أبو صليب

-لجنة الشؤون الداخلية والدفاع: تزكية النواب د.علي القطان وسعدون حماد ود.حمود مبرك العازمي ومحمد الراجحي ومرزوق الخليفة.

-لجنة الشؤون المالية والاقتصادية: تزكية كل من النواب د.خالد العنزي وأحمد الحمد ويوسف الغريب وأسامة الشاهين وسليمان الحليلة ود.بدرالملا وشعيب المويزري.

-لجنة الشؤون التشريعية والقانونية: تزكية النواب كل من د.حمد روح الدين ود.عبيد الوسمي ود.عبد الله الطريجي ومهند الساير ومبارك الخجمة وسلمان الحليلة ود.هشام الصالح.

– لجنة شؤون التعليم والثقافة: تزكية كل من النواب د.حمد المطر وسعدون حماد ومهلهل المضف وفايز الجمهور ود.محمد الحويلة.

– لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل: تزكية كل من النواب د.أحمد مطيع وفرز الديحاني ود.صالح المطيري وخليل الصالح وسعد الخنفور.

– لجنة الشؤون الخارجية: تزكية النواب كل من بدر الحميدي ، وفارس العتيبي ، وأسامة المناور ، ود.عبدالكريم الكندري ، وعبدالله المضف

-لجنة المرافق العامة: تزكية كل من النواب الصيفي الصيفي ود.حمد روح الدين ود.صالح المطيري وفارس العتيبي ود.حمود العازمي ومبارك الحجرف ومساعد العارضي.

-لجنة الميزانيات والحساب الختامي: تم انتخاب كل من النواب عدنان عبد الصمد ، د.علي القطان ، ود. بدرالملا ، مبارك العرو ، ويوسف الغريب ، وخالد العتيبي ، وشعيب المويزري.

-لجنة حماية الأموال العامة : تم انتخاب كل من النواب د.عبدالله الطريجي ومبارك العجمي ومهلهل المضف ود.هشام الصالح ود.عبدالعزيز الصقعبي.

-لجنة الأولويات: تم انتخاب كل من النواب أسامة المناور ود.عبدالعزيز الصقعبي ود.خالد العنزي أعضاء بالإضافة إلى رئيسي لجنتي الشؤون التشريعية والشؤون المالية والاقتصادية.
 
أعضاء البرلمان العربي
 
كما انتخب المجلس 4 أعضاء ممثلين له في البرلمان العربي هم كل من النواب د.محمد الحويلة ،ود.عبد الله الطريجي ، وخالد العتيبي ، وناصر الدوسري.
 
اللجان المؤقتة
 
وانتقل المجلس بعد ذلك على انتخاب اللجان المؤقتة حيث وافق المجلس على تشكيل 7 لجان مؤقتة لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي السادس عشر حيث تم تزكية أعضاء 5 لجان وانتخاب أعضاء لجنتين ، فيما رفض 4 طلبات لتشكيل لجان مؤقتة .
 
وجاء تشكيل اللجان المؤقتة كالتالي:
 

-لجنة شؤون الإسكان والعقار: تم انتخاب كل من النواب د. علي القطان وسعدون حماد وفايز الجمهور ود.عبدالعزيز الصقعبي وخالد العتيبي.

-لجنة الظواهر السلبية: تزكية النواب د.صالح المطيري ومحمد المطير وخالد العتيبي

-لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفل: تزكية النواب أسامة الشاهين وأسامة المناور وخليل الصالح.

-لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان: تزكية النواب عدنان عبد الصمد وشعيب المويزي وثامر السويط.

-لجنة شؤون البيئة: تزكية النواب د.حمد المطر ومبارك العرو ومهلهل المضف.

-لجنة تنمية الموارد البشرية: تزكية النواب د.محمد الحويلة ود.هشام الصالح ود.أحمد مطيع.

-لجنة الشباب والرياضة: انتخاب النواب د.عبدالله الطريجي وعبدالله المضف ومبارك العجمي.
 
ورفض المجلس طلبا نيابيا لتشكيل لجان مؤقتة بشأن تحسين بيئة الأعمال، وشؤون النفط والطاقة، وشؤون غير محددي الجنسية. وأبقى شؤون ذوي الإعاقة كاختصاص أصيل للجنة الشؤون الصحية.
 

الشعبة البرلمانية
في انتخابات الشعبة البرلمانية زكت الجمعية العمومية النائب عبيد الوسمي وكيلا للشعبة البرلمانية والنائب حمد المطر أمينا للسر وسلمان الحليلة أمينا للصندوق وفايز الجمهور ومساعد العارضي عضوين مكملين للشعبة.(إ.ع) 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى