اسئلة واقتراحات

الصيفي الصيفي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والمالية

14 أكتوبر 2021 | | وجه النائب الصيفي الصيفي سؤالين إلى كل من وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ونص السؤالان على ما يلي:

سؤال إلى وزير التعليم العالي

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل توجد لائحة مكتوبة لتشكيل لجنة الاختيار لمدير جامعة الكويت؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية منها.

2- ما الجهة المخولة بتشكيل لجنة الاختيار؟ وما دور الوزير فيها؟

3- ما مصير مقترحات جمعية أعضاء هيئة التدريس في تشكيل اللجنة؟

4- ما فترة التقديم للترشح لمنصب مدير الجامعة بذكر تاريخ البداية والنهاية، وأسماء المتقدمين؟

5- هل فُتح باب الترشح لفترة ثانية بعد انتهاء المدة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالتواريخ الجديدة مع أسماء المتقدمين فيها. وهل رُشح أي من المتقدمين بعد انتهاء الإعلان الأول؟

6- ما آلية تقييم المتقدمين لمنصب مدير الجامعة؟ وكم نصيب رئيس اللجنة وباقي الأعضاء من درجات التقييم؟

7- هل ضمن المتقدمين مَنْ له قرابة أو مُصاهرة أو نَسَبْ مع الوزير؟

8- نمى إلى علمي اصطحاب الوزير أحد المتقدمين معه في زيارات لشخصيات قيادية في الحكومة ليس لها اختصاص في لجنة الاختيار، فما مدى صحة ذلك؟

9- ما مدى صحة ما يُشاع أن لجنة الاختيار لديها أفكار غير مكتوبة تروّج أن مدير الجامعة يجب أن يكون من خلفيات اجتماعية معينة، وأن إدارة الجامعة لا يمكن أن يتبوأها أشخاص ينتمون إلى فئات اجتماعية أخرى؟

10- هل ضمن شروط الكفاءة في اختيار مدير الجامعة أن تتوافر في المرشح روح الوحدة الوطنية حتى لا يكون تعامله مع الآخرين على أساس خلفياتهم الاجتماعية؟

11- ورد في بيان أعضاء هيئة التدريس الكثير عن ممارسات لجنة الاختيار والشكوك حول أعمالها وتوجهات شخوصها، يرجى تزويدي برد الوزير على البيان المذكور.

سؤال إلى وزير المالية

نظرا للدور الرقابي والمحاسبي المحوري لديوان المحاسبة، ولما يقدمه هذا الجهاز من مؤازرة وإسناد للرقابة البرلمانية، ومن منطلق تقديرنا للمسؤولية والأمانة التي يتحلى بها موظفو ديوان المحاسبة، ومن موقعنا الرقابي الذي يدفعنا للمساهمة في تمكينهم من أداء واجبهم في ظروف مثالية لا يتعرضون فيها للترهيب أو التهديد أو لأي نوع من المضايقات، وحيث نمى إلى علمي وقوع حادثة اعتداء في مقر إحدى شركات الاستثمار المملوكة للدولة (الشركة الكويتية للاستثمار) على مكاتب مدققي الحسابات التابعين لديوان المحاسبة ترتب عليه مصادرة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بديوان المحاسبة وما تحتويه من معلومات، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل تلقت وزارة المالية من ديوان المحاسبة مخاطبة تتعلق بهذه الحادثة تتضمن طلب التحقيق في واقعة التعدي على موظفي ديوان المحاسبة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من طلب التحقيق.

2- هل أُجري التحقيق في حادثة الاعتداء على موظفي ديوان المحاسبة أثناء عملهم الرقابي في الشركة الكويتية للاستثمار؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب،، يرجى تزويدي بنتيجة التحقيق، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان سبب عدم التحقيق حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

3- الإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية أو الهيئة العامة للاستثمار فيما يتعلق بهذه الواقعة.(ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى