اسئلة واقتراحات

هشام الصالح يوجه سؤالين إلى وزيري الأشغال والمالية

30 سبتمبر 2021 | | وجه النائب د. هشام الصالح سؤالان إلى كل من وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ونص السؤالان على ما يلي:

سؤال إلى وزيرة الأشغال

فيما يخص تخفيض وزارة الأشغال العامة لقيمة بدل الأعمال الممتازة بسبب محدودية الميزانية، وتخفيض قيمة بدل الشاشة في وقت سابق على خطة تقليص المصروفات، والمثير للانتباه أن الوزارة خفضت قيمة بدل الأعمال الممتازة إلى 640 د.ك على خلاف جميع الجهات الحكومية الأخرى التي صرفت 800 د.ك الأمر الذي أثار استياء وتساؤلات كثير من الموظفين، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- لماذا كان تخفيض قيمة بدل الأعمال الممتازة في الوزارة بنسبة تفوق ما صرفته باقي الجهات لموظفيها؟

2- هل سترفع الوزارة هذا الإجحاف بمساواة الموظفين من حيث قيمة بدل الأعمال الممتازة بزملائهم في باقي الجهات خصوصا الموظفين الذين التزموا بالعمل طيلة فترة أزمة كورونا كونهم أولى باستحقاق هذا البدل من دون أي تخفيض؟

3- هل ستصرف الوزارة بدلا خاصا (تعويضا للنقص الذي طال بدل الأعمال الممتازة) لموظفيها الملتزمين بالعمل طيلة فترة الأزمة عرفانا بجهودهم وتضحياتهم خلال هذه الفترة العصيبة؟

سؤال إلى وزير المالية

شهدت تذاكر الرحلات الجوية من وإلى الكويت ارتفاعا جنونيا منذ إجازة عيد الأضحى وبداية إجازات الصيف، وتبرر شركات الطيران هذا الارتفاع بمحدودية المقاعد جراء تخفيض السعة التشغيلية للمطار في إطار التدابير الوقائية التي اقتضتها مواجهة جائحة كورونا.
 

ورغم أن سلطات الطيران المدني أعلنت بشكل متواتر عن الزيادة في تلك السعة فإن تذاكر السفر الذهاب والعودة لم تتراجع خاصة بعد صدور قرار مجلس الوزراء بالسماح لعودة الوافدين المحصنين ابتداء من 1 أغسطس، وتأخر الإعلان عن تشغيل الرحلات المباشرة مع عدد من البلدان، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب استمرار ارتفاع أسعار التذاكر رغم التوسع في حركة الاستقبال والمغادرة في مطار الكويت؟

2- لماذا لم ينعكس تخفيف القيود على السفر وفتح بعض خطوط الطيران المباشر على أسعار التذاكر من وإلى البلدان المعنية؟

3- ما خطة الحكومة لخفض الأسعار؟ ولماذا لا تعتمد شركة الخطوط الجوية الكويتية سياسة تنافسية بعرض أسعار مناسبة تخفف تكلفة السفر على المواطنين؟

4- دمجت شركة الخطوط الجوية الكويتية رحلاتها القادمة حفاظا على السعة الاستيعابية وتحقيقا لأعلى عائد تجاري، فلماذا لم تستحضر رفع معاناة المواطنين الذين لم يستثنوا من (الكوتا) كما كان ذلك معمولا به في فترة سابقة؟

5- حددت شركة الخطوط الجوية الكويتية مواعيد جديدة ابتداء من شهر سبتمبر لتشغيل الرحلات إلى عدد من العواصم في أميركا وأوروبا، فهل اتخذتم القرارات اللازمة حتى لا تكون الأسعار المقررة لهذه الرحلات فوق مستطاع المسافرين؟(ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى