لجان

(شؤون التعليم): استمرار مناقشة العودة الآمنة للمقاعد الجامعية.. ودراسة مقترح التمديد لمبتعثي الجامعة و(التطبيقي)

05 سبتمبر 2021 | | ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها اليوم تكليف المجلس لها ببحث ودراسة تطوير آلية البعثات الداخلية والخارجية، كما ناقشت خطة العودة الآمنة للدراسة في جامعة الكويت، وتمديد المدة الدراسية المقرر للمعيدين المبتعثين من جامعة الكويت سنة إضافية بسبب جائحة كورونا.
 
وحضر الاجتماع وزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس ، ومدير جامعة الكويت بالإنابة د. بدر البديوي، وممثلون عن جمعية أعضاء هيئة التدريس والاتحاد الوطني للطلبة ونقابة العاملين في الجامعة.
 
وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة أبلغت الوزير والإدارة الجامعية ببعض الملاحظات بشأن خطة العودة الآمنة للدراسة بجامعة الكويت منها ضرورة استمرار التنسيق ما بين الإدارة الجامعية ووزارة الصحة.
 

وأوضح أن اللجنة لاحظت عدم وجود استعداد كامل لدى وزارة التعليم العالي لعودة الدراسة في الجامعة مع بدء تسجيل الطلبة ابتداء من الغد، مبينا أن اللجنة ستعقد اجتماعا نهاية الشهر الجاري مع وزارء الصحة والتعليم العالي والمالية إضافة إلى الإدارة الجامعية، لحل بعض المشاكل المالية حتى تعود الدراسة الطبيعية.

ولفت إلى أن” تعديل الاشتراطات الصحية وتقليل التباعد إلى متر واحد بدلا من مترين يعني العودة إلى الدراسة بشكل طبيعي وبحضور كامل”.
 
وأوضح أن اللجنة ناقشت هذا التطور في ظل خطة الإدارة في أن يكون حضور الطلبة بنسبه ٢٠٪؜ والتعليم عن بعد بنسبة ٨٠٪؜ إلا أن التعليم العالي تعذرت بعدم توافر الإمكانات المالية حاليا وأنهم علموا بهذا التغيير من خلال مناقشات اللجنة اليوم.

وقال المطر إن اللجنة ناقشت أيضا موضوع المبتعثين من جامعه الكويت حيث كان لدى اللجنة توجه بأن يكون هناك تمديد لمدة عام على الأقل لجميع المبتعثين من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مؤكدا أن فيروس كورونا كان له تأثير سلبي في تحصيل كافة المبتعثين”. 
 
وكشف عن أن الوزير الفارس والإدارة الجامعية وعدوا بدراسة هذا المقترح مع مجلس الجامعات الحكومية.
 

وبين أن اللجنة طلبت التوسع في الابتعاث للتخصصات المطلوبة خاصة في ظل وجود ٢٨٣ وظيفة شاغرة، مشيراً إلى أن تنامي عدد الطلبة تتزايد ووجود جامعة أخرى يحتاج إلى التوسع في زياده أعضاء معيدي البعثات.(إع)(س.ع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى