اسئلة واقتراحات

محمدالحويلة يوجه 4 أسئلة إلى وزيري المالية و(شؤون البلدية وشؤون افسكان)

01 أغسطس 2021 | | وجه النائب د. محمد الحويلة 4 أسئلة إلى كل من وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، ونصت الأسئلة على ما يلي:

 سؤال إلى وزير المالية 
 
نص السؤال على ما يلي:
 
نصت المادة رقم (1) من القانون رقم (46) لسنة 2006 في شأن الزكاة ومساهمة الشركات المساهمة العامة والمقفلة في ميزانية الدولة على أن:
 
«تحصيل نسبة مقدارها (1 ٪) سنويا من صافي أبراح الشركات الكويتية المساهمة العامة والمقفلة، ولهذه الشركات عند تقديم إقراراتها بالمستحق عليها مرفقا بها ميزانياتها السنوية بموجب هذا القانون أن تحدد القدر الذي يمثل زكاة عن أموالها من المبلغ المحصّل، كما أن لها أن تطلب توجيه المبلغ المستحق عليها أو جزء منه إلى إحدى الخدمات العامة،…».
 

كما نصت المادة رقم (2) من نفس القانون على أن «تتولى وزارة المالية تحصيل النسبة المقررة بالمادة الأولى لصالح الخزانة العامة للدولة بالكيفية التي ينظمها هذا القانون ولائحته التنفيذية».

لذا يرجى إفادت وتزويدي بالآتي:
 

1- ما الآلية التي تتبعها وزارة المالية لتحصيل الزكاة من الشركات طبقا لأحكام المادة رقم (1) من القانون المذكور؟ وما كيفية حساب نسبة أبراح الشركات؟

2- قيمة المبالغ المحصّلة، وأوجه صرفها والجهات المستفيدة من هذه المبالغ للسنوات 2018 – 2019 – 2020.

3 أسئلة إلى وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان

نص السؤال الأول على ما يلي:
 
تعتبر الحدائق العامة المتنفس والمتنزه لأفراد المجتمع حيث يستطيعون قضاء أوقات فراغهم فيها وممارسة هواية المشي وممارسة أنواع الأنشطة الرياضية المتوفرة فيها وتسلية أبنائهم بالألعاب المسلية الموجودة فيها.
 

وتعد منطقة المسايل من المناطق الحديثة في الكويت ورغم موقعها الاستراتيجي المميز إلا أنها تفتقر إلى العديد من الخدمات العامة منها الحدائق وتشجير المنطقة والدورات وجوانب الطرقات.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 

– ما هي خطة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لتشجير وإنشاء حدائق بمنطقة المسايل؟ وما الجدول الزمني المحدد لذلك؟

ونص السؤال الثاني على ما يلي:
 
تُعد الحدائق العامة المتنفس والمتنزه لأفراد المجتمع حيث يستطيعون قضاء أوقات فراغهم فيها وممارسة هواية المشي وممارسة أنواع الأنشطة الرياضية المتوفرة فيها وتسلية أبنائهم بالألعاب المسلية الموجودة فيها.
 

وتفتقر منطقة أبو فطيرة للتشجير والحدائق.

لذا يرجى إفادتي تزويدي بالآتي:
 

– ما هي خطة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لتشجير وإنشاء حدائق بمنطقة المسايل؟ وما الجدول الزمني المحدد لذلك؟

ونص السؤال الثالث على ما يلي:
 

يُعد مشروع مدينة المطلاع السكني من أضخم المشاريع الإسكانية في الكويت، فقد مُنح هذا المشروع الأمل للشباب في تقليص فترة انتظار الحصول على منزل، كما سيُسهم في حل جزء كبير من المشكلة الإسكانية في دولة الكويت وتلبية طلبات السكن المتراكمة، وكذلك المساهمة في خفض قيمة الإيجارات وأسعار السكن الخاص في البلاد. ولما كان التأخير في الإنجاز يؤثر سلبا على الأهالي ويزيد من معاناتهم.

لذا يرجى إفادتي تزويدي بالآتي:

1- ما أسباب تأخير تسليم أوامر البناء في مشروع مدينة المطلاع السكني؟

2- الجدول الزمني لتاريخ بداية ونهاية كل مرحلة في المشروع حسب الخطة المحددة.

3- هل يتم التنفيذ حسب ما هو مخطط له أم أن هناك تأخيرا في إنجاز مراحل المشروع وتسليمه؟ في حال وُجد تأخير، يرجى ذكر الأسباب والإجراءات التي اتُخذت في هذا الشأن.

4- ما الموعد المحدد لإنجاز البنية التحتية ومرافق المدينة من مدارس ومستوصفات وجمعيات ومباني خدمية وغيرها؟ وهل وُقعت عقودها؟(إع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى