اسئلة واقتراحات

علي القطان يقترح تشكيل لجنة طبية لمتابعة ووضع السياسات العامة واللوائح الخاصة بحالات الأمراض النفسية

28 يوليه 2021 | | أعلن النائب د. علي القطان عن تقدمه باقتراح برغبة، قال في مقدمته إنه نظراً لوجود بعض المرضى النفسيين الذين يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية ممن هم غير مسؤولين عن تصرفاتهم بسبب عدم أخذهم للعلاج النفسي والعقلي مما يشكل خطراً على حياتهم وحياة المجتمع أو ينتج عنه ارتكابهم لجريمة من الجرائم التي يعاقب عليها القانون، وحرصاً على حماية المريض النفسي والمجتمع الكويتي، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة الذي ينص على:

تشكيل لجنة طبية عليا مكونة من رئيس وأعضاء من مركز الكويت للصحة النفسية وأعضاء من وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة وديوان الخدمة المدنية وأي جهة يراها وزير الصحة مناسبة للمشاركة بعضوية هذه اللجنة، على أن يتم إعطاؤها ومنحها الصلاحيات اللازمة من قبل مجلس الوزراء الموقر، تكون مهمة عملها متخصصة بوضع السياسات العامة واللوائح الخاصة بتنظيم ما يلي : –
 
 

1. آلية الفحص الدوري والدقيق لأصحاب الملفات في المركز كل ستة أشهر، وللحالات المرضية التي تعاني من اضطرابات نفسية شديدة أو متوسطة أو غير المسؤولين عن تصرفاتهم، ويتم تحديد من يستلم الدواء باسمهم ومن يحق له صرف الدواء وعدد الجرعات وتاريخ المراجعة الدورية والالتزام بالمواعيد وعدم مخالفتها لاستمرار العلاج والمتابعة الدورية لحالة المريض.

2. آلية فحص العمالة الوافدة القادمة أول مرة للبلاد، وإجراءات الحصول على نتيجة لائق نفسياً وعقلياً.
 
3. آلية التعامل مع اكتشاف حالات لأي وافد يعاني من أمراض نفسية من النوع الذي يكون فيه غير مسؤول عن تصرفاته ويشكل خطراً على المجتمع، وآلية إصدار قرار من اللجنة الطبية بالتنسيق مع وزارة الداخلية بإلغاء إقامته ومغادرته البلاد.
  
4. العمل على التنسيق مع وزارة الداخلية لسحب رخص السوق وقيادة السيارات لكل من لديه ملف بالمركز من الحالات المرضية التي لا يسمح لهم بالقيادة، والتنسيق مع هيئة القوى العاملة وديوان الخدمة المدنية لمنع عمل أي مريض نفسي لديه ملف بالمركز ومن ذوي الحالات المرضية النفسية والعقلية التي لا يسمح فيها بالعمل والتعامل مع الآخرين.
  
5. آلية التعامل مع الموظفين الجدد بالقطاعات الحكومية والشركات التابعة لها لضمان خلوهم من الأمراض النفسية والعقلية قبل التعيين.
 

6. وضع آليات مناسبة لضمان عدم تقدم أو ترشح أو تعيين من لديهم ملفات بالمركز في المؤسسات الحكومية والشركات التابعة لها.(س.ع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى