اسئلة واقتراحات

الديحاني يوجه 4 أسئلة إلى 4 وزراء

04 يوليه 2021 | | وجه النائب فرز الديحاني 4 أسئلة برلمانية إلى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير التربية د. علي المضف، ووزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، جاءت كما يلي:

سؤال إلى وزير التعليم العالي 

ونص السؤال على ما يلي:
 

جاء على صدر الصفحة الأولى لجريدة الجريدة في عددها يوم الجمعة 11 يونيو 2021 عدد رقم (4755) عنوان «الجامعة في الحضيض» حيث أوردت أنها تراجعت (200) مركز في تصنيف (QS) لتحتل المرتبة (1001) عالميا والـ (28) عربيا والثالثة محليا واختلفت آراء المختصين في مدى دقة هذا المؤشر بالنسبة للجامعات العالمية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما المؤشر الدولي المعتمد من وزارة التعليم العالي والذي على أساسه توضع خطة جامعة الكويت في الخطة الإنمائية الخمسية للدولة، وفي رؤية الكويت 2035؟

2- هل ما جاء في المؤشر المذكور صحيح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما التحرك المباشر منكم لمعرفة أسباب هذا التراجع؟

3- عدد الطلبة الوافدين بالجامعة وأساس قبولهم وعدد أعضاء هيئة التدريس غير الكويتين وجنسياتهم.

4- خطة القبول في جميع كليات جامعة الكويت خلال السنة المقبلة ومقارنتها بالسنوات الثلاث الماضية.

5- خطة الابتعاث الداخلي وعدد كل الطلبة الدارسين في بعثة دراسية داخل الكويت في الجامعات الخاصة مع كشف بعدد الطلبة في كل جامعة خاصة خلال السنوات الأربع الماضية والسنة المقبلة.

6- في خطة البعثات الداخلية، ما أساس توزيع الطلبة على الجامعات؟ وما أساس منح المقاعد الدراسية للجامعات وإعطاء بعض الجامعات عددا أكثرمن جامعات أخرى؟

7- ما ميزانية البعثات الداخلية سنويا؟ وما ميزانية البعثات الخارجية عن السنوات الأربع الماضية؟

8- ما خطة وزارة التعليم العالي لرفع معدل جامعة الكويت في المؤشرات الدولية المعتمدة؟ وهل بدأ تطبيق الخطة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بها.

سؤال إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- كشف بعدد العقود المبرمة الخاصة بالأمن السيبراني، والسند القانوني لإبرامها، مع تزويدي بصورة ضوئية منها.

2- كشف بعدد الشكاوى والبلاغات المقدمة من المواطنين والشركات للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وكيفية تعامل الهيئة معها، مع تزويدي بصورة ضوئية منها.

3- ما أسس ومعايير الندب والنقل والإعارة والتعيين في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من اللائحة التي تتضمن هذه الأسس والمعايير.

4- كشف بأسماء أعضاء لجنة القبول في الهيئة ومسمياتهم الوظيفية ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم، مع بيان السند القانوني لاختيارهم، وهل هم من أصحاب الاختصاص؟

5- كشف بعدد المقبولين في الهيئة سواء تعيين أو نقل أو ندب أو إعارة منذ تاريخ 1/4/2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع بيان السند القانوني لذلك، وتزويدي بكشف الذين لم يقبلوا مع ذكر السبب، وكشف بعدد من أُنهي ندبهم أو إعارتهم، مع ذكر السبب منذ تاريخ 1/4/2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وصورة ضوئية من جميع قرارات التعيين والنقل والندب والإعارة.

6- أُجري اختباران للمعارين والمنتدبين في الهيئة الأول في 21/7/2019 والثاني في 3/10/2019، يرجى تزويدي بأسماء أعضاء اللجنة المختصة بوضع الاختبارات ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم، والسند القانوني لاختيارهم، وهل هم من أصحاب الاختصاص؟

7- ما أسس ومعايير شغل الوظائف الإشرافية في الهيئة؟ مع تزويدي بالمؤهلات العلمية لشاغلي الوظائف الإشرافية، وخبراتهم والسند القانوني لشغلهم هذه الوظائف.

 سؤال إلى وزير التربية 

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- ما خطة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لقبول خريجي طلبة الصف الثاني عشر لسنة 2021؟

2- عدد المقاعد الدراسية المتاحة للطلبة الكويتيين وغير الكويتين وغير محددي الجنسية في كل كلية للسنة الدراسية المقبلة.

3- كم عدد من أوقفوا قيودهم الدراسية في السنتين الماضيتين؟ وما أبرز الأسباب؟

4- عدد طلبة كل كلية في الهيئة، وعدد خريجيها في السنوات الأربع الماضية.

5- ظهر خلال أزمة كورونا الحاجة لرفع عدد الطلبة في كليات التمريض والكليات الصحية التي تقدم خدماتها لوزارة الصحة، إضافة إلى بعض القطاعات كالجمارك، فما خطة الهيئة لرفع عدد المقبولين في مثل هذه التخصصات؟ يرجى تزويدي بالخطة والعدد المزمع الوصول إليه.

6- ما خطة العودة للدراسة في الهيئة المتوقعة في سبتمبر المقبل؟ وهل ستضمن الهيئة سلامة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس؟ يرجى تزويدي بخطة العودة للدراسة في الهيئة وفي وزارة التربية بشكل عام.

 سؤال إلى وزير التجارة والصناعة 

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- ما أسباب منع التأجير للشركات في العقارات الواقعة في منطقة جليب الشيوخ؟

2- ما أسباب إغلاق الهيئة العامة للقوى العاملة ملفات الشركات المستأجرة للمساكن في منطقة جليب الشيوخ؟ (ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى