اسئلة واقتراحات

الصقعبي يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الأوقاف والصحة و(شؤون مجلس الوزراء)

26 مايو 2021 | | وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 3 أسئلة إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري،  وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ونصت الأسئلة على ما يلي:
 

 سؤال إلى وزير الأوقاف

نص السؤال على ما يلي:
 

صدر كتاب تعميم بتاريخ 26/9/2019 من إدارة الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن في وزارة الأوقاف والشوون الإسلامية بشأن افتتاح مراكز جديدة بمدينة صباح الأحمد، ومن ضمنها دور القرآن والأترجة، ومراكز شؤون القرآن الكريم، والسراج المنير.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 

1- ما هو الموعد المحدد لافتتاح مركز السراج المنير (بنين) في منطقة صباح الأحمد؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من الجدول الزمني إن وجد.

2- ما هو سبب تأخير افتتاح المراكز المذكورة في أعلى السؤال؟

سؤال إلى وزير الصحة 

 نص السؤال على ما يلي:
 

على ضوء اعتماد وزارة الصحة منح جرعة واحدة من التطعيم للأفراد الذين تم تأكيد إصابتهم بكوفيد – 19 خلال (3 إلى 6) أشهر السابقة وفي إطار آخر مستجدات الحملة الوطنية للقاح كوفيد – 19 والتي مددت بها الوزارة إعطاء الجرعة الثانية لتكون بعد (6) أسابيع ممن تلقوا الجرعة الأولى من لقاح (Pfizer/BioNTech) وتقرر إعطاء الجرعة الثانية من لقاح (Oxtord/AstraZeneca) في فترة زمنية تفوق (3) أشهر بحجة تأخر الجهات المصنعة.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 

1- ما الأدلة أو التوصيات العلمية التي استندت إليها الوزارة لاتخاذ قرار الاكتفاء بالجرعة الواحدة للأفراد الذين تم تأكيد إصابتهم؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من تلك الدراسات أو التوصيات؟

2- ما الخطوات التي اتخذتها الوزارة لتأمين جرعات (أولى وثانية) من اللقاح لمواجهة أي شح محتمل في الامدادات العالمية للقاح؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من الجدول الزمني لتاريخ وصول الجرعات وكمياتها حسب الشركات المصنعة.

3- ما سبب تأخر تعاقد اللجنة الاستشارية لمواجهة كورونا مع الشركات المصنعة الأخرى المعتمدة لدى الجهات العالمية المختصة، مثل لقاحي Moderna و Johnson Johnson and؟

4- ما السند العلمي للوزارة في تمديدها للفترة الزمنية بين جرعتي لقاح أوكسفورد فوق (3) أشهر ولقاح (Pfizer/BioNTech) لـ (6) أسابيع؟ وهل هناك تجارب لدى دول أخرى في اتخاذ إجراءات مشابهة؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

5- نمى إلى علمي أن سبب التأخير في إمداد اللقاحات يعود لعدم موافقة الوزارة على دفع مبلغ مقدم في أكتوبر 2020 بناء على طلب الشركات المصنعة، فما صحة هذا الخبر؟ إذا كان الخبر غير صحيح هل خاطبت الوزارة لجهات المصنعة سواء بشكل مباشر أو عن طريق الوكيل لمعرفة الخلل؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من تلك المخاطبات والردود.

6- هل ينص العقد الموقع مع الشركات المصنعة أو الوكلاء المحليين على الالتزام بمدة زمنية لتوفير كميات معينة من اللقاح؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما عواقب الإخلال بهذا الالتزام؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من العقود الموقعة مع جميع الشركات المصنعة للقاحات كوفيد – 19 والوكلاء المحليين لتلك الشركات.

7- كشف بأعداد المطعمين حسب الفئات العمرية والجنسية لملتلقي الجرعة الأولى، وكشف آخر بأعداد المطعمين الذين أتموا التطعيم (حسب معايير الوزارة).

8- ما الموعد المحدد – حسب الخطة الموضوعة لدى الوزارة – للوصول إلى ما يسمى بالمناعة المجتمعية وإتمام تطعيم ما يقارب (70 ٪) من السكان؟ يرجى تزويدي بجدول زمني إن وجد.

 سؤال إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء 

نص السؤال على ما يلي:
 

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتاريخ 14/4/2019 تبني الديوان الأميري تطوير المدينة الترفيهية بدلا من شركة المشروعات السياحية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 

1- ما الإجراءات التي اتخذها الديوان الأميري منذ تسلمه أرض المدينة الترفيهية إلى الآن؟

2- ما الجدول الزمني لتنفيذ مناقصة المدينة الترفيهية؟ وما التكلفة التقديرية لذلك؟

3- صورة ضوئية من كراسة الشروط والطلبات والاشتراطات المطلوبة لمناقصة المدينة الترفيهية.

4- صورة ضوئية من موافقات الجهات الرقابية والجهات الحكومية ذات الصة على المناقصة.

5- صورة ضوئية من العطاءات المقدمة من الشركات واسم الشركة الفائزة.

6- سبق وأن نشر خبر في الصحف المحلية أن رئيس الديوان الأميري أرسل خطابا إلى رئيس المجلس البلدي يطلب منه إيقاف وحصر جميع المشاريع المعمارية والهندسية التي كانت تحت إشراف الديوان الأميري، فما السبب وراء استمرار الديوان الأميري في مناقصة المدينة الترفيهية؟

7- ما سبب عزم الديوان الأميري إزالة محمية الشيخ زايد؟ وما مدى إمكانية إقامة مدينة ترفيهية جديدة مع الإبقاء على هذه المحمية؟

8- هل أخذ الديوان الأميري موافقة الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية قبل إزالة المحمية؟(إع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى