اسئلة واقتراحات

الجمهور يوجه سؤالاً إلى وزير الشؤون الاجتماعية

19 مايو 2021 | | وجه النائب فايز الجمهور سؤالا برلمانيا إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، في شأن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

ونص السؤال على ما يلي:
 
كفل القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كل ما يخص حياة الأشخاص ذوي الإعاقة ويوفر لهم الحياة الكريمة والحصول على جميع الحقوق المدنية والسياسية بالمساواة مع الآخرين من دون تمييز، بالإضافة إلى اتخاذ الترتيبات التيسيرية اللازمة لهم، وتوفير الخدمات التعليمية والتأهيلية والتربوية والطبية وصرف المزايا المالية، ولأهمية حقوق ورعاية هذه الفئة التي لا يمكن التهاون أو التقصير في شأنها، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 

1- قرار تشكيل اللجنة الفنية المختصة في المجال الطبي ومحاضر اجتماعاتها، والسيرة الذاتية لأعضائها منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تزويدي بصورة ضوئية منه.

2- المعايير الدولية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية في تحديد مفهوم الإعاقة والكتاب الأزرق لتصنيف الإعاقة (شمال أميركا)، مع تزويدي بصورة ضوئية مترجمة منها.

3- ما المزايا المقررة للمعاق والمكلف برعاية المعاق كويتي – غير كويتي من أم كويتية حسبما نص عليه القانون رقم (8) لسنة 2010 وتعديلاته لكل نوع من شدة الإعاقة؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من اللائحة التنظيمية للقانون.

4- ما ضوابط وآلية صرف الدعم للخدمات التعليمية والتأهيلية لذوي الإعاقة؟

5- ضوابط وشروط إجراءات الحصول على موافقة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لفتح الحضانات والمدارس ومراكز التأهيل.

6- كشف موضح فيه عدد المدارس والحضانات والمراكز التأهيلية المعتمدة لدى الهيئة، والطاقة الاستيعابية لهم، ومرفق مع الكشف لكل مدرسة وحضانة ومركز تأهيلي – على حدة – ترخيص الهيئة وترخيص بلدية الكويت وترخيص أو موافقة وزارة التربية وترخيص قوة الإطفاء العام.

7- لائحة البعثات الدراسية الخاصة بالهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وهل ابتعث طلبة في الجامعات الداخلية أو الخارجية؟

8- هل توجد شبهة هدر للمال العام في شأن صرف رسوم دراسية مرتين للعام الدراسي 2019/2020؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة حيال ذلك؟

9- قرارات تشكيل اللجنة الثلاثية الخاصة في زيارات الجهات التعليمية، ومحاضر اجتماعاتها والسيرة الذاتية لأعضائها منذ 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تزويدي بصورة ضوئية منها.

10- قرارات تشكيل لجنة الزيارات والمقابلات ومتابعة المراكز والحضانات والمؤسسات التأهيلية لذوي الإعاقة، ومحاضر اجتماعاتها والسيرة الذاتية لأعضائها منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تزويدي بصورة ضوئية منها.

11-في شأن صرف دعم مالي شهري بمبلغ (50) دينارا يرجى تزويدي بصورة ضوئية من المستندات التي تثبت الصرف للمعاق فوق (21) سنة وتحت (21) سنة وهل توجد أحكام قضائية في شأنه؟ وما الإجراءات المتبعة في شأن تلك الأحكام؟

12- أسباب إصدار القرار الإداري رقم (1064) لسنة 2019، وهل طُبق القرار؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية تفيد ذلك.

13- السيرة الذاتية للموظفين المعينين على العقد الثاني وعقد راتب مقطوع والاستعانة بالخبرات والمستشارين.

14- هل أُعلن عن وظائف إشرافية شاغرة في الهيئة منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجي تزويدي بصورة ضوئية من المستند الذي يثبت نشر هذا الإعلان على قطاعات الهيئة، وكذلك من تقدم لشغل تلك الوظائف الإشرافية.

15- هل قامت الهيئة بتكليف بعض العاملين لديها بالمناصب القيادية بالرغم من عدم اجتيازهم الدورات التدريبية الخاصة في التأهيل لشغل الوظائف القيادية؟
– نائب المدير العام لقطاع الشؤون الإدارية والمالية ودور الرعاية الاجتماعية.
– نائب المدير العام لقطاع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية ومراكز رعاية المعاقين. (ع.إ)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى