اسئلة واقتراحات

العارضي يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والتعليم العالي

09 مايو 2021 | | وجه النائب مساعد العارضي سؤالين برلمانيين إلى كل من وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، ووزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ونص السؤالان على ما يلي:

 سؤال إلى وزير الداخلية 

نص السؤال على ما يلي:
 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل يوجد أبناء لكويتيات يحملن الجنسية وفق المادة الأولى بالتأسيس ممن انفصلن عن أزواجهن بطلاق بائن أو بوفاة الزوج لم يتحصلوا على الجنسية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أعدادهم؟ وما الأسباب التي منعت من ذلك؟ سواء كانوا مسجلين بالجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية أم لا.

2- هل يوجد أبناء لكويتيات بكافة الفئات ودرجات الجنسية ممن انفصلن عن أزواجهن بطلاق بائن أو بوفاة لم يتحصلوا على الجنسية حتى الآن؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما أعدادهم؟ وما الأسباب التي منعت من ذلك؟

3- عدد من يحملون إحصاء 1965 من المقيمين بصورة غير قانونية.

4- الأعداد الرسمية المسجلة لديكم لآخر إحصائية للمقيمين بصورة غير قانونية.
 

5- عدد المقيمين بصورة غير قانونية المستحقين للجنسية بناء على توصية الجهاز المركزي.

6- ما الشروط -إن توافرت- التي يحق للأفراد من المقيمين بصورة غير قانونية الحصول على الجنسية الكويتية؟
 

 سؤال إلى وزير التعليم العالي 

نص السؤال على ما يلي:
 

بناء على شكوى مقدمة من مجموعة طالبات وطلاب كلية الهندسة والبترول بخصوص ورود أسئلة في الاختبارات النهائية فيها خدش للآداب العامة وتمس ديننا الحنيف وإيحاءات للتمييز بين فئات المجتمع، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية من الاختبارات الفصلية والنهائية الورقية والالكترونية لمقرر (مقاومة مواد) 0600204 في كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/2021.

2- هل حاسب عميد كلية الهندسة والبترول عضو هيئة التدريس الذي وضع هذه الأسئلة؟

3- ما صحة تعدي عضو هيئة تدريس على قرار العميد من خلال مخالفته اللوائح الجامعية والقيام بترسيب عدد من الطالبات والطلاب قبل صدور قرار لجنة الغش التي انتهت إلى عدم ثبوت غش من جانبهم؟ وما الإجراء الذي اتخذه العميد في هذا الشأن؟

4- يعد مقرر (مقاومة مواد) 0600204 من المقررات المشتركة في الكلية ما يوجب تعميم وتطبيق تعليمات الاختبار على جميع الطلاب والطالبات، ما صحة ترسيب عضو هيئة تدريس في شعبة 02A/0600204 أحد الطلبة لعدم تسليمه ورقة القوانين علما بأن هناك عددا من الطلاب والطالبات لم يسلموا ورقة القوانين في الشعبة ذاتها المسجل فيها الطالب، وكانت شكوى عضو هيئة التدريس فقط للغش ولم يذكر موضوع عدم تسليم ورقة القوانين، وقد انتهت لجنة الغش بأن الطالب لم يغش وحفظت الدعوى؟ يرجى تزويدي بجميع الاختبارات والمرفقات، تحديدا الخاصة بورقة القوانين لجميع الشعب بهذا المقرر للتحقيق في حال اجتيز بعض الطلبة من غير تسليم ورقة القوانين.

5- ما صحة اعتماد لجنة التظلم رأي عضو هيئة التدريس في شعبة 02A/0600204 بأن عدم تسليم ورقة القوانين سبب كاف للرسوب علما بأن عضو هيئة التدريس قد أحال الطالب بسبب الغش وليس بسبب عدم رفع ورقة القوانين؟ وهل طبق هذا الأمر على جميع الطلاب والطالبات؟ مع تزويدي بكشف بأسماء جميع الطلاب والطالبات الذين رسبوا بسبب عدم تسليم ورقة القوانين، وكشف بأسماء جميع الطلاب والطالبات الذين نجحوا ولم يسلموا ورقة القوانين لجميع الشعب الخاصة بهذا المقرر.(إع)(أ.غ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى