اسئلة واقتراحات

الصقعبي يوجه 3 أسئلة إلى وزراء النفط والخارجية والصحة

29 أبريل 2021 | | وجه النائب د.عبد العزيز الصقعبي 3 اسئلة إلى كل من وزير النفط ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس، ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الششيخ أحمد ناصر المحمدن ووزير الصحة الشيخ باسل الحمود، نصت الأسئلة على ما يلي:
 
سؤال إلى وزير النفط 
 
نص السؤال على ما يلي:
 
تعتبر صناعة الطاقة المتجددة من الصناعات المهمة في العصر الحديث وزادت أهميتها بعد إقرار اتفاقية المناخ في باريس ۲۰۱۵، وتهدف الكويت بأن تكون (15%) من الطاقة الكهربائية بحلول ۲۰۳۰ من مصادر الطاقة المتجددة .
 
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
(۱) نتائج المرحلة الأولى لمشروع الشقايا للألواح الكهروضوئية.
 
(۲) الجدول الزمني لإنشاء المرحلة الثانية والثالثة من مجمع الشقايا.
 
(۳) ما هي الجمعيات التعاونية التي تعاون معها معهد الكويت للأبحاث العلمية لتركيب ألواح كهروضوئية على مواقف سياراتها؟ وما هي نتائج هذه المشاريع؟ وهل هناك جمعيات تعاونية أخرى بصدد التعاون مع المعهد لذات الأمر؟
 

4) قام معهد الكويت للأبحاث العلمية بإطلاق مبادرة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التركيب ألواح كهروضوئية على (۱۰۰) منزل في الكويت، لذا يرجى تزويدي بنتائج هذه المبادرة والتوصيات التي خرجت منها.

سؤال إلى وزير الخارجية
 
نص السؤال على ما يلي:
 
نمي إلى علمي موافقة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مبدئية على تمويل خط للسكك الحديدية بين مصر والسودان بقيمة مليار يورو حسب ما تداولته بعض الصحف العربية.
 
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
(1) هل الخبر الوارد أعلاه صحيح؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى إفادتي بتكلفة المشروع مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.
 

(۲) استنادا إلى القانون (۲۰) لسنة 1974 بإعادة تنظيم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وإلى المادة (3) من النظام الأساسي للصندوق التي تناولت أغراضه ومنها تقديم القروض للوزارات والمؤسسات العامة القائمة على تنفيذ مشاريع الإسكان وما يترتب عليها من بنية تحتية وخدمات ومرافق عامة، لماذا لم يمول الصندوق مشاريع مشابهة (قطار أو مترو) في دولة الكويت لاسيما في المدن الجديدة مثل مدينة المطلاع السكنية ومدينة صباح الأحمد السكنية وفقا للمادة المذكورة سالفة؟

سؤال إلى وزير الصحة 
 
نص السؤال على ما يلي:
 

تعد منطقة حطين من المناطق السكنية ذات كثافة سكانية حيث يعاني سكانها من عدم وجود مركز صحي يخدمهم لذلك يلجأون إلى أقرب المستوصفات في المناطق المجاورة مما يشكل عبئا على أبناء منطقة حطين ويسبب ازدحاما في تلك المراكز .

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي
 
(1) ما هي الأسباب التي أدت إلى التأخير في افتتاح مركز مبارك الحساوي الصحي؟
 

(۲) ما هو التاريخ المحدد لافتتاح المركز؟(إع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى