جلسات

مجلس الأمة يوافق على 8 رسائل واردة

13 أبريل 2021 | | وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم على 8 رسائل، وأجل البت في رسالة تشكيل لجنة برلمانية مؤقتة لمتابعة إجراءات الحكومة بشان كورونا  واطلع على رسالتين من سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد يشكران فيهما رئيس وأعضاء المجلس على التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
 
وفيما يلي موضوعات الرسائل التي وافق عليها المجلس:
 

ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها إحالة الاقتراح برغبة بشأن الاستفادة من خبرات المتقاعدين بمراحل تكويت جميع الوظائف في القنصليات والسفارات والمكاتب الصحية والثقافية في الخارج إلى لجنة تنمية الموارد البشرية للاختصاص عملا بنص المادة (58) من اللائحة الداخلية.

كما وافق على رسالة من النائب د. عبد الله الطريجي يطلب فيها عرض موضوع مخالفة لجنة حماية الأموال العامة للمادتين (50و114) من والمواد ( 147و148و150) من اللائحة الداخلية وأهمية معالجة هذه المخالفات ومنع تكرارها مستقبلا مع التأكيد على الطلبات

ووافق المجلس على رسالة من النائب د. صالح ذياب المطيري يطلب فيها تكليف لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد ببحث ومناقشة الاختبارات الورقية لطلبة الصف الثاني عشر في ظل جائحة (19-Covid)، على أن تقدم تقريرها في هذا الشأن خلال أسبوعين من تاريخ الموافقة على الطلب.
 

ووافق المجلس على رسالة من النائب د. عبد العزيز طارق الصقعبي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة ببحث ودراسة أسباب تأخر الجهات الحكومية في التحول الرقمي والتقني، على أن تكون نتائج بحث ودراسة كل جهة على حدة.

كما وافق على رسالة من النائب د. عبد العزيز طارق الصقعبي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة بالتدقيق في كفاءة وفعالية الإجراءات التي تقوم بها بلدية الكويت في إحكام الضبط والسيطرة على القسائم الصناعية والحرفية والزراعية والسكنية والتجارية والاستثمارية والتأكد من استغلالها للأغراض المخصصة لها وخلوها من المخالفات ومدى تناسب لوائح البلدية ومراسيم المخطط الهيكلي للدولة مع التطور العمراني السليم ومصلحة الدولة الاقتصادية.

وأجل المجلس البت في رسالة مجموعة من الأعضاء يطلبون فيها تشكيل لجنة مؤقتة تكون نظيرة للجنة الوزارية لطوارئ كورونا لتقييم الإجراءات الحكومية بشكل دوري وتقديم التقارير العلمية بالاستعانة بالمتخصصين وذوي الخبرة لمدة أسبوعين بناء على طلب الحكومة.
 
ووافق على رسالة من النائب عبد العزيز الصقعبي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة بحث ودراسة الرسوم التي تفرضها الجهات الحكومية المختلفة على الانتفاع بأراضي الدولة وبالأخص الأراضي المؤجرة للغير ومدى عدالة وتناسب هذه الرسوم مع قيم هذه الأراضي والإيرادات المتحققة من الانتفاع منها.
 
ووافق مجلس الأمة على رسالة من مجموعة من النواب يطلبون فيها تكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل ببحث عدم تطبيق القانون النفطي رقم 28 لسنة 1969 على الكويتيين العاملين بالقطاع النفطي الخاص.
 

كما وافق مجلس الأمة على رسالة من النائب د.عبدالعزيز الصقعبي بتكليف لجنة الميزانيات بحث أسباب امتناع الهيئة العامة للرياضة عن صرف المكافآت الواردة في القرار الرقم (714) لسنة 2014 مع التأكيد على وجوب إدراج هذه المكافآت المالية الخاصة بميزانية الهيئة. 

 
وأكد نواب خلال مناقشة بند الرسائل رفضهم اجراء اختبارات الصف الثاني عشر في ظل اجواء ضيقة في الصفوف وطالبوا بتأجيل الاختبارات الورقية.
 
وأوضحوا أن هناك ٥٠ ألف طالب وطالبه اعتادوا على الدراسة اون لاين ولا يجوز تعريضهم للخطر.
 
وشددوا على رفضهم الاختبارات الورقية وان تكون الاختبارات اون لاين بمراعاة الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، مطالبين بتأجيل الاختبارات الورقية الي السنة القادم
 
وشددوا على أهمية التعامل الحذر في هذا الموضوع الذي يخص  ٤٠ ألف طالب إضافة إلى الهيئة التدريسية معهم مشيرين إلى أن المسؤولية ستقع على عاتق وزيري التربية والصحة.
 
وانتقد النواب وجود تضارب قرارات لجنة كورونا في اقتصار مدة صلاة التراويح على  ربع ساعه بينما تريد السماح لاربعين الف طالب ان يجروا الاختبارات الورقية.

 

وفي موضوع آخر بين النواب أن الحكومة اتت ببرنامج هزيل بدلا من تقديم خطة اصلاح اقتصادي مشيرين إلى أنه لا يمكن الحديث عن مس جيب المواطن بينما هناك مساحات تتجاوز ٣١ مليون متر مربع سنويا وايرادات الحكومة منها مليون دينار فقط، مؤكدين أهمية تكليف ديوان المحاسبة ببحث هذا الامر.
 
وقالوا إن الحكومة لم تطرح حتى اللحظة مصدر آخر للإيرادات غير النفط مشيرين إلى أنه من غير المعقول ان تكون هناك رسوم بقيمه ١٠٠ فلس على أملاك الدولة.
 
(إع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى