اسئلة واقتراحات

جوهر يوجه 5 أسئلة لوزراء المالية والكهرباء والتعليم العالي

16 مارس 2021 | | وجه النائب د. حسن جوهر 5 أسئلة برلمانية إلى وزير وزير المالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، ووزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس.

3 أسئلة إلى وزير المالية 

ونص السؤال الأول على ما يلي:

نشرت جريدة الأنباء بعددها رقم (16101) الصادر في يوم الأربعاء بتاريخ 24 فبراير 2021 تصريحا لوزير المالية بعنوان (5.44 مليار عجزا تراكميا متوقعا لميزانية الكويت في خمس سنوات)، والذي بين فيه تشديده على أن إتاحة الخيار للحكومة في السحب من احتياطي الأجيال القادمة لن يؤثر على نموه، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 

– الدراسة الفنية والاستشارية المعتمدة بتوقيع الوزير في بيان كيفية عدم تأثير المشروع بالقانون المقدم من الحكومة بـ (سحب مبلغ لا يتجاوز خمسة مليارات دينار سنويا من احتياطي الأجيال القادمة لمواجهة أي عجز يطرأ للاحتياطي العام للدولة) على المركز المالي لاحتياطي الأجيال القادمة.

ونص السؤال الثاني على ما يلي:
بينت المذكرة الإيضاحية للمرسوم بالقانون رقم (106) لسنة 1976 في شأن احتياطي الأجيال القادمة إلزامة تكوين احتياطي خاص لتأمين مستقبل الأجيال القادمة لدولة الكويت في حال نفاذ ثروتها النفطية، حفظا لعزة البلد وضمان مستقبل مشرق لأبنائه، والذي من أجله استقطعت نسبة مئوية من الإيرادات العامة بميزانية الدولة اعتبارا من السنة المالية 1976/1977 مع احتفاظها بعائءات الاستثمار الناتجة عنها ليعاد استثمارها.
وقد حقق هذا القانون أهدافه العليا التي رصد من أجلها وعدم جواز مسه أو أخذ أي مبلغ منه مما أسفر عن تأمين مركز مالي قوي للدولة وفق تقييمات وكالات التصنيف الائتماني العالمية.
ونتيجة لنضوب سيولة الخزينة العامة للدولة فقد صدر القانون رقم (18) لسنة 2020 لتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون المشار إليه، والذي قضى بإيقاف نسبة الاستقطاع من إيرادات الميزانية العامة للدولة ابتداء من السنة المالية 2018/2019 للمساهمة في تخفيف الضغط على سيولة الخزينة للمحافظة على استدامتها المالية لمدة أطول، مع التأكيد على عدم الأخذ أو السحب من احتياطي الأجيال القادمة ضمانا للهدف الأسمى للقانون في بقاء الكويت قوية ومزدهرة عبر الأزمان والأجيال، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– كشف تفصيلي بالمبالغ المسحوبة من احتياطي الأجيال القادمة ابتداء من السنة المالية 2018/2019 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع بيان الأسباب قرين كل منها.

ونص السؤال الثالث على ما يلي:

نشرت جريدة الجريدة في عددها رقم (4667) الصادر في يوم الأربعاء بتاريخ 24 فبراير 2021 تصريحا لوزير المالية بعنوان (استنفدنا الحلول السهلة لتعزيز السيولة)، حيث أشار إلى التدابير المتخذة في دعمها كبيع الأصول المدرة للدخل من الاحتياطي العام إلى احتياطي الأجيال القادمة، وإيقاف استقطاع نسبة ـ10 ٪) من الإيرادات الفعلية بميزانية الدولة لصالح احتياطي الأجيال القادمة، ولم يشر التصريح إلى التدابير الأخرى التي أقرها مجلس الأمة بالتنسيق مع الحكومة آنذاك في تعزيز سيولة الخزينة العامة للدولة والمتمثلة بترحيل نصيبها من أرباح الجهات ذات الميزانية المستقلة، بالإضافة إلى التزام الجهات الحكومية المستقلة بتوريد أرباح عن سنوات سابقة وفق جدولة متفق عليها حكوميا، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 

1- مقدار السيولة التي توفرت في الخزينة العامة للدولة بعد نفاذ القانون رقم (18) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (106) لسنة 1976 في شأن احتياطي الأجيال القادمة.
للسنة المالية 2018/2019 و 2019/2020.

2- مقدار السيولة التي توفرت في الخزينة العامة للدولة بعد قيام احتياطي الأجيال القادمة بشراء أصول الخزينة حتى تاريخ الرد على السؤال، مع ذكر الأصول المباعة تفصيلا ومبالغها.

3- مقدار السيولة التي توفرت في الخزينة العامة للدولة بعد ترحيل نصيبها من أرباح مؤسسة البترول الكويتية، مع بيان المبلغ الواجد ترحيله في الحساب الختامي لكل سنة مالية مسجلة في الجدول أدناه وما رحل منه فعليا قرين كل منها، وفي حال كانت المبالغ المرحلة أقل عما هو واجب قانونا، يرجى تزويي بأسباب ذلك مع إرفاق المستندات المتعلقة بها.
للسنوات المالية 2007/2008 و 2008/2009 و 2013/2014 و 2016/2017 و 2017/2018 و 2018/2019 و 2019/2020.

4- مقدار السيولة التي توفرت في الخزينة العامة للدولة بعد ترحيل نصيبها من أرباح الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، مع بيان المبلغ الواجب ترحيله في الحساب الختامي لكل سنة مالية مسجلة في الجدول أدناه وما رحل منه فعليا قرين كل منها، وفي حال كانت المبالغ المرحلة أقل عما هو واجب قانونا، يرجى تزويي بأسباب ذلك مع إرفاق المستندات المتعلقة بها.
للسنوات المالية 2016/2017 و 2017/2018 و 2018/2019 و 2019/2020.

5- مقدار السيولة التي توفرت في الخزينة العامة للدولة بعد ترحيل نصيبها من أرباح مؤسسة الموانئ الكويتية، مع بيان المبلغ الواجب ترحيله في الحساب الختامي لكل سنة مالية مسجلة في الجدول أدناه وما رحل منه فعليا قرين كل منها، وفي حال كانت المبالغ المرحلة أقل عما هو واجب قانونا، يرجى تزويي بأسباب ذلك مع إرفاق المستندات المتعلقة بها.
للسنوات المالية 2015/2016 و 2016/2017 و 2017/2018 و 2018/2019 و 2019/2020.

6- مقدار السيولة التي توفرت في الخزينة العامة للدولة بعد ترحيل نصيبها من أرباح الهيئة العامة للصناعة، مع بيان المبلغ الواجب ترحيله في الحساب الختامي لكل سنة مالية مسجلة في الجدول أدناه وما رحل منه فعليا قرين كل منها، وفي حال كانت المبالغ المرحلة أقل عما هو واجب قانونا، يرجى تزويي بأسباب ذلك مع إرفاق المستندات المتعلقة بها.
للسنوات المالية 2013/2014 و 2017/2018 و 2018/2019 و 2019/2020.

7- نسخة من الإجابة على بنود الأسئلة سالفة الذكر على قرص (سي دي) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory)، على أن تكون البيانات الرقمية بملفات الإسكل (Excel).

سؤل إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة 

وطالب إفادته وتزويده بالآتي:

1- صورة ضوئية من جميع القرارات الصادرة بشان تشكيل فرق العمل المكلفة بالدراسات الخاصة بوزارة الكهرباء والماء، ومنها على سبيل المثال لا الحصر فرق عمل دراسة أسباب الامتناع عن اعتماد المعاملات المالية، دراسة ومراجعة مشاريع القوانين والقرارات الخاصة بالوزارة، ورصد مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، مع بيان التعديلات عليها وتمديداتها وأسباب ذلك، إن وجدت، منذ تاریخ 2/1/2019 حتی تاریخ ورود هذا السؤال.

2- موافقات اللجنة الفنية الخاصة لنظام فرق العمل وتشكيل اللجان الخاصة بتشكيل فرق العمل المشار إليها وموافقتها على تمديد فترات عملها وتزويدي بأسباب التمديد.

3- كشوفات صرف مكافآت رئيس ونائب رئيس وأعضاء كل فريق عمل مع بيان مؤهلاتهم العلمية وسنوات خبرتهم الوظيفية وطبيعة ومراكز عملهم ومبررات اختيارهم.

4- أسماء الأشخاص الذين استعانت بهم فرق العمل ممن صرف لهم مكافآت الفرق، مع بیان مؤهلاتهم العلمية وسنوات خبرتهم الوظيفية وطبيعة ومراكز عملهم ومبررات اختيارهم وإنجازاتهم بالفريق.

5- هل استعنتم بأشخاص غير موظفي الوزارة أو بأشخاص غير تابعين لنظام ديوان الخدمة المدنية في فرق العمل المشار إليها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجی تزويدي بأسماء هؤلاء الأشخاص وجنسياتهم ومراكز عملهم ومؤهلاتهم العلمية وكُتب الاستعانة بهم من مراكز عملهم وإنجازاتهم بفريق العمل، وبيان أسباب الاستعانة بهم وقيمة المكافآت التي صرفت لهم، ومدى توفر نفس المؤهلات العلمية من بين موظفي الوزارة وأسباب عدم الاستعانة بهم في هذه الفرق.

6- السند القانوني للاستعانة بأشخاص في فرق العمل غير تابعين لنظام الخدمة المدنية ممن صرفت مبالغ فرق العمل لهم، مع بيان موافقة اللجنة الفنية على صرف المكافآت للأشخاص المستعان بهم من غير التابعين لنظام الخدمة المدنية.

7- كيفية تحديد نسبة الصرف لكل عضو من أعضاء فريق العمل ولكل شخص استعان به فريق العمل؟ وهل طبقت تلك الآلية على جميع الأعضاء وجميع المستعان بهم؟

8- کشف بأسماء رؤساء فرق العمل غير التابعين لوزارة الكهرباء والماء، سواء ممن انتدب من جهات أخرى أو كمستشارين على وزارات أخرى، وبيان أسباب ترؤسهم لفرق عمل غير تابعة لجهاتهم، وبيان السند القانوني لذلك

9- البند المالي المخصص لفرق العمل بالوزارة عن السنة المالية 2018/2019 والسنة المالية 2019/2020، وهل طلب تعزيز لهذا البند من وزارة المالية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان ذلك وقيمة التعزيز المالي.

10- فيما يخص فريق عمل دراسة أسباب امتناع اعتماد المعاملات المالية، هل استعنتم بأعضاء من غير موظفي الوزارة أو غير تابعين لنظام ديوان الخدمة المدنية أو من الموظفين على العقود التابعة للوزارة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالآتي:
أ- أسماء هؤلاء الأشخاص، والعقود والشركات الموظفون عليها ومراكز وجهات عملهم.
ب- هل يجوز لفريق عمل يتولى دراسة أسباب امتناع اعتماد المعاملات المالية الخاصة بعقود ومقاولي الوزارة الاستعانة بأشخاص موظفون على عقود الوزارة؟
ت- هل صرفت مكافآت للمستعان بهم؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما نسبة الصرف؟ وكيف تحدد نسبة الصرف لهم؟ وتزويدي بكشوف الصرف، وهل عرضت على اللجنة الفنية؟ مع تزويدي بموافقة اللجنة الفنية.

11- كشف بأسماء الأشخاص المنتدبين من جهات خارجية لقطاع الوزير، مع تزويدي بموافقة ديوان الخدمة المدنية على الندب والقرار الصادرة بالندب وقرار مباشرة العمل ومركز العمل وكشف البصمة من بداية الانتداب وحتى فترة الانتقال من البصمة إلى توقيع وكشف توقيع الحضور والانصرف خلال فترة وقف العمل بالبصمة وحتى تاريخ انتهاء الندب لمن انتهت فترة ندبهم أو حتى تاريخ الرد على السؤال لمن لم تنته فترة ندبهم.

 سؤل إلى وزير التعليم العالي 

ونص السؤال على ما يلي:

بعد الإطلاع على خطة إعلان البعثات في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الدراسي 2018/2019، وخاصة في الفقرة ثالثا (كلية الدراسات التكنولوجية)، القسم العلمي (تكنولوجيا المختبرات)، شعبة (الرياضيات)، وبعد متابعة تعيينات القسم العلمي المشار إليه خلال السنوات العشر السابقة لهذا الإعلان فيما يتعلق بالتعيين أو الإبتعاث، وحيث أن تخصص الرياضيات من التخصصات العلمية النادرة، ولحاجة كلية الدراسات التكنولوجية لمثل هذا التخصص مع تزايد عدد الطلبة فيها، وحرصا على سلامة الآلية المتبعة في هذا القسم العلمي في شأن التكويت وتشجيع الكفاءات الوطنية، بما يواكب جودة التعليم وإعطاء مهام التدريس لأصحاب الاختصاص، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 
 

1- ما أسباب إضافة تخصصات الهندسة لاستكمال دراسة الماجستير في تخصص الرياضيات في خطة إعلان البعثات للعام الدراسي 2018/2019؟ مع تزويدي يكشف بعدد المتقدمين للإعلان المذكور من تخصص الرياضيات، ومعدلاتهم الدراسية، وبأسماء من قُبلوا في البعثة، ومزدى توافق نتائج القبول للوائح والنظم الخاصة بالابتعاث في الإعلان.

2- کشف بأسماء المبتعثين في قسم تكنولوجيا المختبرات، شعبة الرياضيات خلال السنوات الدراسية العشر السابقة، مع بيان الجامعات المانحة لشهاداتهم العلمية وتخصصاتهم الدقيقة ومعدلاتهم الدراسية، وأسماء من رفضوا خلال الفترة نفسها، مع بيان الجامعات المانحة لشهاداتهم العلمية وتخصصاتهم الدقيقة ومعدلاتهم الدراسية.

3- کشف بعدد أعضاء هيئة التدريس في القسم العلمي، مع بيان عدد الكويتيين منهم،
ومدى الحاجة اللازمة لتعيين أعضاء هيئة التدريس جدد في القسم.

4- کشف بعدد المنتدبين في القسم العلمي خلال السنوات الدراسية العشر السابقة، مع بيان تخصصاتهم الدقيقة وعدد الكويتيين منهم وأسباب عدم تعيينهم بصفة أعضاء هيئة تدريس.

5- کشف بعدد إعلانات التعيين لأعضاء هيئة التدريس في القسم والتي طرحت خارج دولة الكويت منذ العام الدراسي 2005/2006 حتی 2019/2020، مع بيان الدول التي نشر الإعلانات فيها، وعدد من عينوا على ضوء تلك الإعلانات، والدرجة العلمية (مدرس، وأستاذ مشارك، وأستاذ) لكل منهم.

6- کشف بعدد شعب الرياضيات في كل فصل دراسي خلال السنوات الدراسية الخمس السابقة، وكشف بعدد أعضاء هيئة التدريس والطلبة المسجلين في كل شعبة.

7- ما سبب التمسك بشرط العمر للمتقدمين في إعلان البعثات مقابل عدم التقيد بالتخصص الدقيق والتجاوز عن ذلك بتخصصات بديلة؟ مع بيان أسباب عدم إعادة النظر في شرط العمر والمعدل الدراسي في حالة الحاجة الحقيقية لهذا التخصص الدقيق والنادر.(ع.إ)

8- ما أسباب التفرقة في إعلانات الابتعاث والتعيين في القسم بين خريجي كليتي التربية والعلوم في جامعة الكويت رغم تشابه التخصص الدقيق بينهما وتساوي التحصيل العلمي لعدد مقررات الرياضيات في الكليتين؟ مع بيان سبب تفضيل خريجي كلية الهندسة على خريجي كلية التربية من أصحاب الخبرة التدريسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى