بدء الاجتماعات التحضيرية للجلسة العامة للبرلمان العربي بالجامعة العربية

المحرر الإلكتروني2 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
المحرر الإلكتروني
دوليات

(كونا) – بدأت مساء اليوم الأحد الاجتماعات التحضيرية لأعمال الاجتماع الأول لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي بجامعة الدول العربية.
وعقدت اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان أعمالها لمناقشة مشروع جدول أعمال الجلسة العامة للبرلمان المقرر عقدها بالقاهرة بعد غد الثلاثاء.
فمن جانبها ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي عددا من الموضوعات السياسية منها التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خاصة في اليمن والعراق وسوريا والسودان والصومال ليبيا بجانب تقرير حول الحالة السياسية في العالم العربي.
كما ناقشت اللجنة مذكرة بشأن إعداد استراتيجية عربية حول سبل تحقيق الأمن النووي في المنطقة العربية إلى جانب تقرير حول إعداد قانون استرشادي بشأن تقنين استخدام الطائرات بدون طيار «الدرونز» في العالم العربي.
بدورها ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية تقريرا بشأن المنتدى العربي حول متطلبات تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية إلى جانب مشروع قانون في مجال الذكاء الاصطناعي.
أما لجنة الشؤون القانونية والتشريعية فناقشت عددا من مشاريع القوانين الاسترشادية التي تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي العربي.
من ناحيتها تناولت اللجنة الاجتماعية والثقافية والتربوية والمرأة والشباب عددا من البنود المتعلقة بملفات دعم المرأة والشباب والأطفال وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات المهمشة.
وأعدت هذه اللجان تقارير بنتائج أعمالها ورفعتها إلى الجلسة العامة للبرلمان العربي المقرر عقدها بكامل هيئتها بعد غد الثلاثاء للنظر في اعتمادها.

الاخبار العاجلة