وزير التربية: تطوير المناهج ورفع مؤشرات الجودة ركائز أساسية لإصلاح التعليم

المحرر الإلكتروني20 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
المحرر الإلكتروني
جلسات

16 مارس 2022 01:55 م


خلال استعراض برنامج عمل الحكومة أمام مجلس الأمة

16 مارس 2022 | | أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د.علي المضف وجود 3 ركائز لبرنامج عمل الحكومة فيما يخص محور تطوير رأس المال البشري تتعلق بإصلاح التعليم، والارتقاء بالرعاية الصحية ، وتمكين الشباب والمرأة وذوي الإعاقة.

 

وأوضح المضف خلال استعراضه ما يخص التعليم في برنامج عمل الحكومة في مجلس الأمة اليوم أن ما يخص التعليم يتضمن عددا من المبادرات، في مقدمتها تطوير جودة المناهج الدراسية تستهدف مواءمة المناهج وفق قيم الإنتاجية والتنافسية والاستدامة لتسهم في تكوين رأسمال بشري إبداعي يمتلك مهارات القرن الحادي والعشرين .

 

وبين أن أهداف المبادرة تشمل وضع إطار مرجعي للمنهج الدراسي الوطني، وتطوير محتوى التعليم ورفع مؤشرات جودة التعليم وشمول أنواع التعليم جميع المراحل.

 

وأشار إلى أن المبادرة الثانية في إطار تطوير التعليم تختص بتطوير معايير نظام التعليم ككل وتشمل المعلم والمدرسة والمتعلم وتهدف إلى تحسين المستوى النوعي في جميع مكونات العملية التعليمية.

 

وقال إن المبادرة الثالثة في هذا الإطار تختص بتطوير معايير وطنية للجودة وتهدف إلى رفع مستوى مهنة التدريس للارتقاء بالعملية التعليمية وتتضمن تدريب المعلمين والالتزام بالحصول على رخصة معلم.

 

وبين أن المبادرة الرابعة تختص بتطوير حوكمة النظام التعليمي والسياسات التعليمية بهدف إعداد أدلة تنفيذية لحوكمة المنظومة التعليمية وتطوير القدرات وتطوير أنظمة رقمية لدعم اتخاذ القرار، والتحول إلى الاقتصاد المعرفي.(ا.ع)(أ.غ)

الاخبار العاجلة