وزير النفط: سنسعى لإعادة هيكلة القطاع العام وتأهيل رأس المال البشري وتطوير البنى التحتية وتنفيذ إصلاحات اقتصادية

المحرر الإلكتروني20 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
المحرر الإلكتروني
جلسات

استعرض المحاورالرئيسية لبرنامج عمل الحكومة أمام مجلس الأمة

16 مارس 2022 | | بدأ مجلس الأمة في جلسته التكميلية اليوم مناقشة برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي السادس عشر للسنوات 2021/2022- 2024/2025، وذلك إعمالا لنص المادة 98 من الدستور.

 

وقدم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. محمد الفارس عرضا مرئيا تضمن المحاور الرئيسة للبرنامج مشيرا إلى أن البرنامج يحمل عنوان استدامة الأمان الاجتماعي برغم التحديات.

 

وأضاف إن البرنامج يتكون من 4 محاور تعنى بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي، وإعادة هيكلة القطاع العام، وتأهيل رأس المال البشري، وتطوير البنى التحتية.

 

وأضاف الفارس إن برنامج عمل الحكومة هو خارطة طريق منبثقة من رؤية الكويت 2035 بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري.

 

وأشار إلى أن مقومات الكويت تمكنها من تنفيذ الكثير من التطلعات منها السمعة الدولية ودورها المسالم والمحايد، والمقومات الاجتماعية بوجود متوسط العمر عند 34 سنة وعدد السكان 4.5 ملايين نسمة.

 

وأشار الى توافر المقومات المؤسسية والطبيعية حيث الاحتياطي النفطي والجغرافيا حيث الموقع الاستراتيجي على طريق الأسواق، ووجود شريط ساحلي بطول 50 كيلو مترا.

 

وأوضح الفارس أن هناك تحديات رئيسة تمت الإشارة إليها في النطق السامي وهي تحديات كبيرة تتطلب برنامجا إصلاحيا شاملا لمعالجة هذه التحديات.

 

وقال إن هناك 4 اختلالات في الميزانية يتعلق أولها بوجود عجز متراكم من المتوقع أن يصل إلى ما بين 45- 60 مليار دينار خلال السنوات المقبلة، إضافة إلى عدم توافق متوسط أسعار النفط مع نمو الناتج المحلي، كما أن الحساب الختامي لميزانية 2019/2020 بين أن 57% من المصروفات تذهب إلى الرواتب و18% إلى الدعم و13% هي مصاريف التشغيل.

 

وأوضح أن المحاور الثلاثة الأخرى تتعلق بانخفاض إنتاجية القطاع العام وتداخل مهام الجهات الحكومية، وضعف رأس المال البشري، وتدني كفاءة البنية التحتية وعدم التناغم بيئيا.

 

وكشف عن تحديد 4 محاور لمعالجة هذه التحديات تتمثل في كيفية تنفيذ برنامج اقتصادي مالي، ويشمل هذا المحور تحسين بيئة الأعمال، ودعم نمو القطاع الخاص، وتنمية سوق العمل، واستدامة المالية العامة.

 

ويتعلق المحور الثاني بكيفية إعادة النظر في هيكلة القطاع العام من خلال تطوير الهيكل الإداري للجهاز الحكومي، وكيفية تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

 

مضيفا إن المحور الثالث يرتبط بتطوير رأس المال البشري من خلال كيفية إصلاح منظومة التعليم وتطوير الرعاية الصحية وتمكين الشباب والمرأة وذوي الإعاقة، والمحور الرابع يتضمن تحسين البنية التحتية عبر تكوير نظام الطاقة المستدامة، وتحسين كفاءة إدارة البنية التحتية.

 

وقال الفارس إن هناك 86 مبادرة تنفيذية لبرنامج الحكومة مقسمة على 11 ركيزة، مشيرا إلى أنه لأول مرة تنشأ لجنة في مجلس الوزراء مهمتها متابعة برنامج عمل الحكومة.

 

وأضاف إن البرنامج تم وضعه ليصب في مصلحة المواطن والهدف منه رفع مستوى المعيشة مشيرا إلى وجود 7 مبادرات خاصة بسوق العمل.(ا.ع)(أ.غ) 

الاخبار العاجلة